رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

صحيفة أمريكية : سرقة الآثار تكبد مصر 3 مليارات دولار

صحيفة أمريكية : سرقة الآثار تكبد مصر 3 مليارات دولار

اقتصاد

صورة أرشيفية

صحيفة أمريكية : سرقة الآثار تكبد مصر 3 مليارات دولار

محمد البرقوقي 11 أغسطس 2014 11:12

ذكرت صحيفة " يو إس إيه توداي" الأمريكية أن جرائم سرقة الآثار التي شهدتها مصر منذ العام 2011 وحتى الآن كبدت البلاد خسائر تبلغ قيمتها 3 مليار دولار تقريبًا، وفقا لـ الائتلاف الدولي لحماية الآثار المصرية.

وقالت الصحيفة: "إن عمليات سرقة الآثار في مصر زادت في أعقاب ثورة الـ 25 من يناير 2011 التي أطاحت بالديكتاتور حسني مبارك بعد 30 عاما قضاها على رأس السلطة والتي نتج عنها انهيار الأوضاع الأمنية”.

وأوضحت الصحيفة أن اللصوص قاموا بعمليات سطو على المتاحف والمواقع الأثرية، بل إنهم لجئوا في بعض الأحيان إلى تجريف الأرض وتفجير البنايات باستخدام الديناميت، حسبما ذكرت مونيكا حنا، عالمة الآثار المصرية.

وأضافت حنا في تصريحات حصرية لـ  يو إس إيه توداي: " يذهبون ويدمرون بالكامل المواقع بحثا عن كنوز،" مضيفة أن الدمار كان سريعا ويتم من جانب أناس يهرولون وراء حلم الثراء السريع.

على صعيد متصل، قالت الصحيفة إن الحكومة المصرية بدأت تحقق مكاسب بطيئة ضد سرقة الآثار، التي تعاني منها البلاد منذ يناير 2011.

وبينت الصحيفة أن الآلاف من التماثيل الأثرية سرقت من المتاحف والمواقع الأثرية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، موضحة أن سرقة الآثار انتشرت في أنحاء البلاد منذ ثورة 2011.

من جهتها، أشارت سالمة أكرم، أستاذة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى أن "المشكلة لم تُحل بعد،" مضيفة " لا تزال عمليات سرقة الآثار المصرية مستمرة."

وأوضحت "يو أس ايه توداي" أن السلطات استطاعت الشهر الماضي أن تعتقل شخصين بحوزتهما أكثر من 600 قطعة أثرية، في محافظة المنيا. هذا الحادث جاء بعد إلقاء القبض على قائد عصابة في أبوصير، وبحوزته العديد من القطع الأثرية، كما تم اعتقال شخصين آخرين في يونيو الماضي وبحوزتهما مومياء.

ولفتت الصحيفة أنه على الرغم من استعادة العديد من القطع الأثرية المسروقة خلال الثلاثة أعوام الماضية، إلا أن الحكومة تكثف جهودها لحث السفارات باستعادة القطع الأثرية التي تم تهريبها خارج البلاد.

وقالت " يو إس إيه توداي" إنه على الرغم من أن عمليات سرقة الآثار في مصر اكتسبت زخما إعلاميا كبيرا، فإن ثمة مشكلة أكبر تتمثل في القطع الأثرية غير الموثقة التي تم تهريبها إلى خارج البلاد بعد عمليات الحفر غير الشرعية، والتي زادت بمعدل 500% إلى 1.000% في المواقع الأثرية الرئيسية منذ 2011.

الرابط/

http://www.usatoday.com/story/news/world/2014/08/09/egypt-antiquities/13397909/?utm_source=feedblitz&utm_medium=FeedBlitzRss&utm_campaign=usatoday-newstopstories


 

 اقرأ أيضا:


 

النائب العام يأمر بحبس كبير مفتشي آثار بورسعيد لتلقيه رشوة

اكتشاف بقايا مدينة رومانية بالكوم الأحمر

الأثار-بدمياط">لجنة أثرية للتحقيق في واقعة التنقيب وسرقة الأثار بدمياط

الآثار تطالب فرنسا والمجر بإعادة 5 قطع أثرية مسروقة

صحيفة بريطانية: سرقة الآثار بمصر بلغت مستويات كارثية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان