رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

40 شركة تعمل في حفر 35 كيلو متر بقناة السويس الجديدة

40 شركة تعمل في حفر 35 كيلو متر بقناة السويس الجديدة

اقتصاد

الرئيس عبدالفتاح السيسى اثناء افتتاح القناة

40 شركة تعمل في حفر 35 كيلو متر بقناة السويس الجديدة

متابعات 10 أغسطس 2014 12:20

قال اللواء كامل الوزيري رئيس اللجنة الهندسية لمشروع قناة السويس الجديدة، إن عدد الشركات التي تقوم بأعمال الحفر في قناة السويس الجديدة وصل إلى 40 شركة، مع احتمالية زيادتها إلى 63 شركة.

وأضاف الوزيري في تصريحات أدلى بها، اليوم، إلى الصحفيين من موقع أعمال الحفر، إنه تقرر زيادة عدد الشركات بعد اختصار مدة التنفيذ من ثلاثة أعوام إلى عام واحد بعد توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعطى السيسي، الثلاثاء الماضي، إشارة بدء تنفيذ مشروع " قناة السويس الجديدة"، وبدأ اليوم الأحد العمل الفعلي في حفر القناة الجديدة، وهو عبارة عن ممر ملاحي يحاذي الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كليومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة.

وقال الوزيري إن الشركات الـ 40 ستعمل فقط في تنفيذ أعمال الحفر الجاف التي يصل طوله إلى 35 كيلو مترا، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 3 آلاف شاحنة ولودر متواجدين في مواقع العمل المختلفة التي تم تقسيمها على شركات المقاولات المحلية، ويصل حجم الرمال التي ستزال جراء أعمال الحفر إلى نصف مليون متر مكعب يوميا.

وأضاف أن كل شركة حصلت على مساحة محددة من الحفر، وفق قوة عملها وحجم المعدات والأدوات المتوفرة لديها.

ولم يحدد اللواء الوزيري تكلفة أعمال الحفر بعد زيادة عدد الشركات المنفذة.

ويصل إجمالي تكلفة المشروع وفق الجدول الزمني القديم الذي يستغرق ثلاث سنوات نحو 8.2 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار لشق المجرى الملاحي الجديد.

ووفق تصريحات مسؤولين، من المقرر أن تقوم هيئة قناة السويس بأعمال توسعة وتعميق لأجزاء المجرى الملاحية الحالي.

وسيخفض المجرى الملاحي الجديد زمن انتظار السفن بقناة السويس من 11 ساعة إلى 3 ساعات علي أقصي تقدير، وزيادة عدد السفن العابرة يوميا من 49 سفنية في المتوسط عام 2014، إلى 97 سفينة يوميا عام 2023.

اقرأ ايضا  .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان