رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ستار أفريكا: مصر تتخذ خطوات جادة لحل أزمة الطاقة

ستار أفريكا: مصر تتخذ خطوات جادة لحل أزمة الطاقة

اقتصاد

أزمة انقطاع الكهرباء- ارشيف

مثمنا خططها لإنشاء محطة كهرباء بأسيوط

ستار أفريكا: مصر تتخذ خطوات جادة لحل أزمة الطاقة

محمد البرقوقي 10 أغسطس 2014 10:03

سلط موقع " ستار أفريكا" الضوء على الاتفاقية التي وقّعها كل من صندوق الأوبك للتنمية الدولية ووزارة التعاون الدولي في مصر والتي تحصل القاهرة بموجبها على قرض قيمته 55 مليون دولار من الصندوق لتمويل مشروع محطة كهرباء أسيوط بطاقة إنتاجية تصل إلى 650 ميجاوات، قائلا إنها تعد خطوة إيجابية نحو حل أزمة الطاقة التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن.

وقال الموقع إن مشروع إنشاء المحطة يأتي متسقًا مع الهدف الاستراتيجي العام للحكومة والمتمثل في سد معدلات الطلب المتنامية على استخدم الكهرباء في مصر، مضيفا أنه من المتوقع أن يسهم في النمو الاقتصادي لمصر من خلال توفيره مستويات إمدادات كهربية آمنة وأكثر فاعلية.

وأضاف الموقع أنه فور الانتهاء من العمل في المشروع، لن تخدم المحطة سكان أسيوط البالغ عددهم 3.5 مليون شخص فحسب، ولكن أيضا ستخدم عددا كبيرا من السكان وذلك من خلال ربط الطاقة المتولدة بالشبكة القومية.

ونقل الموقع التصريحات التي أدلى بها سليمان الحربيش مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية والتي أكد فيها على دعم الصندوق الثابت لمصر في خططها الرامية إلى تحديث قطاع الطاقة بها ولاسيما تعزيز التقدم في كافة القطاعات الأخرى المهمة لتحقيق لنمو الاقتصادي بوجه عام.

وأشار الحربيش إلى الحقيقة المهمة التي تفيد بأن حصة مشروعات الطاقة في حافظة صندوق الأوبك للتنمية الدولية زادت في الـ 10 سنوات الماضية من 19% إلى 30%، مع مضاعفة حصة مصر، ما جعل الأخيرة المستفيد من الصندوق بأكبر دعم في قطاع الطاقة.

من جهته، قدمت وزيرة التعاون الدولي نجلاء الأهواني الشكر لصندوق الأوبك للتعاون الدولي لدعمه الطويل للشعب المصري، موضحة أن القرض الحالي سيساعد مصر في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام وتحسين مستويات المعيشة للمواطنين من خلال تلبية معدلات الطلب المتنامية على الطاقة بطريقة مقتصدة.

ويُعد هذا القرض هو الدفعة النهائية اللازمة لاستكمال هذا المشروع، بالإضافة إلى 171 مليون دولار من المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الجهود المتواصلة لوزارة التعاون الدولي لاستكمال الحزم التمويلية المطلوبة للمشروعات التنموية الهامة في مصر بمساهمة شركاء مصر في التنمية.  


 

ويهدف المشروع إلى إنشاء محطة توليد كهرباء بخارية بقدرة 650 ميجاوات بقرية الوليدية بمحافظة أسيوط، وذلك ضمن خطة وزارة الكهرباء والطاقة للفترة من عام 2012 2017 والتى تتضمن إنشاء العديد من المشروعات المهمة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

 وتٌقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 748 مليون دولار، حيث يبلغ المكون المحلى حوالى 240 مليون دولار، بينما يبلغ المكون الأجنبي حوالى 508 ملايين دولار.

اضغط هنا لمتابعة الأصلي

اقرأ أيضا:

الكهرباء-عرض-مستمر-ساعة-تروح-وساعة-تيجي">انقطاع الكهرباء عرض مستمرالكهرباء-عرض-مستمر-ساعة-تروح-وساعة-تيجي">.. الكهرباء-عرض-مستمر-ساعة-تروح-وساعة-تيجي">ساعة تروح وساعة تيجي

الكهرباء-والمياه">بلاغ يتهم محافظ الغربية بالإهمال في حل أزمتي الكهرباء والمياه

الكهرباء-تحمِّل-الإرهاب-مسؤولية-انقطاع-التيار">فيديوالكهرباء-تحمِّل-الإرهاب-مسؤولية-انقطاع-التيار">.. الكهرباء-تحمِّل-الإرهاب-مسؤولية-انقطاع-التيار">الكهرباء تحمِّل الإرهاب مسؤولية انقطاع التيار

بلومبرج: الجيش يحاول منع حدوث طفرة في الأسعار

الطاقة-تهدد-مصانع-الأسمنت-بمصر">أكسفورد بزنس: الطاقة-تهدد-مصانع-الأسمنت-بمصر">أزمة الطاقة تهدد مصانع الأسمنت بمصر


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان