رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

تجديد حزمة المساعدات النفطية.. هدف زيارة السيسي للسعودية

تجديد حزمة المساعدات النفطية.. هدف زيارة السيسي للسعودية

اقتصاد

الرئيس عبدالفتاح السيسى

تجديد حزمة المساعدات النفطية.. هدف زيارة السيسي للسعودية

وكالات 09 أغسطس 2014 10:14

قال مسؤول بارز فى وزارة البترول إن مصر تعقد  أمالا عريضة على الزيارة المقررة  للرئيس عبدالفتاح السيسي للسعودية المقررة غدا الأحد لتجديد الحصول على مساعدات نفطية من جانب المملكة خلال العام المالي الجاري.

ومن المقرر أن يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي السعودية غدا الأحد ، لإجراء مباحثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تركز على مناقشة التطورات في المنطقة.

وأعلن  مسؤول بهيئة البترول في وقت سابق، أن بلاده تحتاج إلى 8 مليارات دولار خلال 10 أشهر تبدأ من شهر سبتمبر المقبل، لاستيراد منتجات بترولية تغطي الاستهلاك المحلي.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن تلك الأموال ستتحملها بلاده كاملة في حال توقف الدول العربية، التي تعهدت بتقديم شحنات بترول مجانية حتى نهاية الشهر الجاري، عن تقديم مزيد من المساعدات النفطية لمصر.

وأضاف المسئول بوزارة البترول فى تصريحات للأناضول،  أن السعودية تعد اكبر دعم لمصر فى مجال المنح البترولية منذ 30 يونيو 2013.

وقال " قدمت السعودية لمصر مساعدات نفطية بقيمة تتجاوز 4 مليارات دولار منذ 30 يونيو 2013 من بينها 2.4 مليار دولار في العام الجاري.

ومن المقرر ان تحصل مصر على اخر المنح البترولية من السعودية خلال الشهر الجاري بقيمة 700 مليون دولار.

وقال مسئول بهيئة البترول " قدمنا احتياجاتنا من المواد البترولية للمملكة العربية السعودية لكن القرار النهائي يحتاج لدفعة من القيادة السياسية في البلدين".

وتتبع الهيئة المصرية العامة للبترول، وزارة البترول والثروة المعدنية، وتشرف على شركات القطاع العام للبترول وتشارك في أغلب شركات القطاع المشترك مع الشركاء الأجانب.

وطلبت مصر من الامارات والسعودية تجديد حزمة المنح النفطية لنهاية العام المالي الجاري الذي بدأ في مطلع الشهر الماضي وينتهي في 30 يونيو  من العام المقبل، الأمر الذي تدرسه البلدان حاليا.

وتستورد هيئة البترول سنويا منتجات بترولية فى المتوسط بقيمة تقارب 9.5 مليار دولار، وتقدر تكلفة الاستيراد، بسعر برميل البترول بنحو 110 دولارات  للعام المالي الجاري.

وبعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه في3 يوليو 2013، قدمت السعودية والكويت والإمارات مساعدات نفطية لمصر بقيمة 7 مليارات دولار من إجمالي المساعدات التي قدرتها وزارة المالية  بـ 16.7 مليار دولار. 

اقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان