رئيس التحرير: عادل صبري 02:37 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البنوك تبدي استعدادها لتمويل مشروع قناة السويس الجديد

البنوك تبدي استعدادها لتمويل مشروع قناة السويس الجديد

اقتصاد

مشروع قناة السويس

البنوك تبدي استعدادها لتمويل مشروع قناة السويس الجديد

امال عبد السلام 05 أغسطس 2014 14:23

أبدى عدد من مسئولي البنوك وقطاع الائتمان استعدادهم لتمويل مشروع قناة السويس الجديد الذي أعلن عن انطلاقه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الثلاثاء .

وأشاروا إلى أن المشروع يتوافر به عناصر الجدية والجدوى الاقتصادية، وأكدوا أن البنوك لديها معدلات مرتفعة من السيولة تبحث عن توظيف، والمشروع يمثل فرصة جيدة لهم للعودة للدور الأساسي للبنوك في تمويل المشروعات الجادة التي تخدم الاقتصاد .

وأكدت سهر الدماطي رئيس قطاع المخاطر ببنك اتش اس بى سى سابقًا أن مشروع حفر قناة السويس الجديدة يمثل فرصة جيدة للبنوك للتنافس على تمويلها، مشيرة إلى أن المشروع تتوافر به عناصر الجدية والجدوى الاقتصادية.

وأضافت أن المشروع سيضم إقامة مصانع ضخمة سيوجه جزءا من إنتاجها للتصدير والجزء الآخر سيوجه لمدخلات صناعات أخرى.

وأشارت إلى أن البنوك تمتلك معدلات سيولة مرتفعة تبحث عن توظيف ، والمشروع فرصة لتوظيف هذه السيولة وتحقيق عائد خاصة أن المصانع الضخمة التي سيتم إقامتها ستوفر فرص عمالة كثيرة للشباب وتحقق تنمية حقيقية للدولة .


 

وتوقعت الدماطى أن يشارك فى تمويل المشروع البنوك العامة ، والبنوك الخاصة والأجنبية ، وأكدت أن الجدوى الاقتصادية للمشروع ستحفز كافة البنوك العاملة بالسوق على المشاركة فيه.

واتفق مع الرأي السابق محمد عياد مسئول قطاع الائتمان بأحد البنوك الخاصة ، وأكد أن مشروع حفر قناة السويس سيلقى إقبالا كبيرا من البنوك على المشاركة في تمويله، وذلك لجدواه الاقتصادية.

وأضاف أن المشروع مضمون من الحكومة، وهو ما يضمن للبنوك استرداد أموالها، مشيرا إلى أن البنوك العامة سيكون لها الحصة الأكبر من التمويل وسيساهم فيها البنوك الخاصة والأجنبية التي ستحرص على المشاركة في هذا المشروع الجاد .


 

وأوضح محمد عياد أن المشروع يتطلب تمويل حتى 4 مليارات دولار ومشاركة البنوك الأجنبية والخاصة والعامة حتى توفر التمويل .

يذكر أن  البنوك العاملة بالسوق المحلية تمتلك سيولة تصل قيمتها إلى 500 مليار جنيه، هذه السيولة جاهزة للضخ في المشروعات الحيوية والهامة بالدولة.

اقرأ أيضا:

500 مليار جنيه جاهزة بالبنوك لتمويل قناة السويس

الأعمال القطرى: قناة مرسي "كلام".. والسيسي مشروع القرن

فيديو.. السيسي: الجيش هو المسئول عن مشروع القناة

استعدادات أمنية لبدء مشروع محور قناة السويس في موجز الأخبار


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان