رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دراسة: رفع أسعار الوقود أضر بالقطاعات الاقتصادية غير النفطية

دراسة: رفع أسعار الوقود أضر بالقطاعات الاقتصادية غير النفطية

محمد البرقوقي 05 أغسطس 2014 11:41

أظهرت دراسة مسحية أجرتها مؤسسة "ماركيت إيكونوميكس" Markit Economics البريطانية للأبحاث انكماش النمو في القطاع الاقتصادى غير النفطي في مصر في شهر يوليو الفائت، حسبما ذكرت شبكة "أر تي تي نيوز" الإخبارية الأمريكية.

ونقلت "ماركيت إيكونوميكس" عن سيمون ويليامز، كبير الخبراء الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط في مؤسسة " إتش إس بي سي" HSBC قوله "إنها قراءة مخيبة للآمال، إذ تسلط الضوء على نطاق التحدي الذي يواجهه صانعو السياسة في محاولتهم لإعادة ضخ الدماء في شرايين الاقتصاد المصري."

وتابع: "يبدو أن أرقام يوليو لم توضح فقط التأثيرات الأولى لإجراءات خفض الدعم الشهر الماضي التي يبدو أنها لم تتسبب فقط في رفع الأسعار ولكنها أثرت أيضا على مستويات الطلب".

وقالت الشبكة في تقرير لها نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني إن مؤشر مديري المشتريات PMI في القطاعات الاقتصادية غير النفطية انخفض إلى 49 نقطة في يوليو من أعلى مستوى له في الشهر السابق ( 51.5 نقطة)، علما بأن القراءة التي تقل عن الـ50 تشير إلى انكماش في النشاط.

وتراجع النمو في القطاع غير النفطي على خلفية تواصل الانخفاض في معدلات الطلب في يوليو، إذ هبطت الأوردرات "الطلبيات"، وإن كان بمعدل متوسط، في الشهر ذاته.

وعزت الدراسة هذا إلى السعر المرتفع لمواد خام معينة والاضطرابات السياسية التي تشهدها مصر في الظرف الراهن.

من ناحية أخرى أشارت الدراسة إلى أن مستويات التوظيف لا تزال عند مستوياتها دون تغيير، بعد عمليات إلغاء الوظائف التي تمت على مدار الـ26 شهرا الماضية. في غضون ذلك، تباطأت معدلات التضخم في الشهر الماضي.

وزادت تكاليف المدخلات، بحسب المسح، بأسرع وتيرة لها منذ شهر أبريل من العام 2013 ، ما أدى بدوره إلى زيادة أسعار المخرجات في يوليو الماضي.

 الرابط/

http://www.rttnews.com/2363365/egypt-non-oil-private-sector-contracts-in-july.aspx

اقرأ أيضا/

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان