رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ميدل إيست مونيتور: مصر تقف على أعتاب أزمة نفطية جديدة

تحتاج 8 مليارات دولار لاستيراد شحنات إضافية

ميدل إيست مونيتور: مصر تقف على أعتاب أزمة نفطية جديدة

محمد البرقوقي 05 أغسطس 2014 11:20

ذكرت صحيفة "ميدل إيست مونيتور" البريطانية أن مصر بحاجة إلى ما قيمته 8 مليارات دولار على مدار الستة شهور التي تبدأ من شهر سبتمبر كي تتمكن من استيراد النفط بغرض الاستهلاك المحلي، وفقا لما ذكره مسئول رفيع في الهيئة المصرية العامة للبترول.

ونقلت الصحيفة ما صرح به المسئول الذي رفض الكشف عن اسمه في مكالمة هاتفية لوكالة أنباء الأناضول من أن مصر سيكون لزاما عليها أن تنفق أموالا طائلة في هذا الخصوص حال قررت الدول العربية الخليجية التي تعهدت بتزويد القاهرة بشحن نفط مجانية حتى نهاية الشهر الجاري، وقف مساعداتها تلك.

وقال المسئول إن مصر تتوقع موافقة من الدول العربية على تزويدها بالنفط، وربما تحصل على ما قيمته 4 مليارات دولار خلال الأشهر المتبقية من العام المالي الحالي.

وأضاف المسئول أن الهيئة المصرية العام للبترول تقوم باستيراد، في المتوسط، منتجات نفطية تُقدر قيمتها بحوالي 9.5 مليار دولار سنويا.

وأوضح المسئول أن مصر حصلت على مساعدات نفطية من المملكة العربية السعودية خلال شهري يوليو وأغسطس فقط، بقيمة 1.4 مليار دولار، ما يشير إلى أن الهيئة المصرية العامة للبترول يتعين عليها استيراد شحنات نفطية بقيمة 8 مليارات دولار خلال الأشهر العشرة المتبقية من العام المالي الحالي.

وقدرت الهيئة تكلفة الواردات النفطية بـ 110 دولارات لكل برميل في العام المالي 2014-2015.

على صعيد متصل، أشارت "ميدل إيست مونيتور" إلى أن مصر طالبت كلا من الإمارات والسعودية بتجديد حزمة المساعدات النفطية لمصر حتى نهاية العام المالي 2014-2015، ويتم النظر حاليا في هذا الأمر.

يُشار إلى أن قيمة المساعدات النفطية التي حصلت عليها القاهرة من دول الخليج- السعودية، الإمارات والكويت- بلغت قيمتها 7 مليارات دولار في العام المالي 2013-2014، من إجمالي المساعدات التي قدمتها الدول الثلاث في العام ذاته، والتي قدرت وزارة المالية المصرية قيمتها بـ 16.7 مليار دولار.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا/

شركة غاز بريطانية تخشى على عملياتها بمصر

موقع بريطاني: لا استثمارات نفطية بمصر دون استقرار سياسي

النفط">فاينانشيال أدفايزر: النفط">مستثمرو الشرق الأوسط يفرون من قطاع النفط

النفطي">إنترناشونال بزنس تايمز: النفطي">مصر تسعى لإعادة تأهيل قطاعها النفطي

النفطي">وول ستريت جورنال: النفطي">مصر تسعى لاستعادة الثقة في قطاعها النفطي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان