رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بزنس تايمز: واشنطن تسعى لكسر شوكة الصين الاقتصادية بإفريقيا

بزنس تايمز: واشنطن تسعى لكسر شوكة الصين الاقتصادية بإفريقيا

محمد البرقوقي 04 أغسطس 2014 10:58

من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة الأمريكية عن صفقات أعمال بقيمة مليار دولار بين الشركات الأمريكية والدول الإفريقية وذلك خلال أعمال القمة الأمريكية – الإفريقية الأولى من نوعها على الإطلاق التي تقام في العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم الاثنين 4 أغسطس وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وذكرت صحيفة " إنترناشونال بزنس تايمز" الإلكترونية الأمريكية أن القمة التي تحمل عنوان " الاستثمار في الجيل القادم" بحضور نحو خمسين من قادة الدول الإفريقية، هي محاولة من جانب واشنطن لمواجهة النفوذ الاقتصادي الصيني المتنامي في القارة الإفريقية.

ونقلت الصحيفة عن راجيف شاه، المسئول الإداري في الهيئة الأمريكية للتنمية الدولية ( المعروفة اختصارا بـ USAID) قوله: " سوف ترى سلسلة من الإعلانات بخصوص الزراعة، الغذاء والطاقة."

وأضاف: " سوف نكشف عن إعلانات قوية ومدوية تظهر أن ثمة طموحات كبيرة يمكننا مشاركتها مع شركائنا الأفارقة والقطاع الخاص".

وبالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في الأموال المخصصة لبرامج الأغذية والزراعة المدعوم من الولايات المتحدة في الكثير من الدول الإفريقية، الشركات الأمريكية، من بينها الشركة الكهربية العامة، سوف تشهد القمة أيضا إبرام صفقات استثمارية في قطاع السكك الحديدية، الصحة والطاقة.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي"، أن حجم التبادل التجاري الأمريكي مع القارة الإفريقية يبلغ في الوقت الحالي ما قيمته 85 مليار دولار، متخلفا بكثير عن مثيله بين الصين ودول القارة السمراء ( 200 مليار دولار).

فقد أوضح الرئيس الأمريكى رؤيته وطموحاته بالنسبة للقارة الإفريقية حيث أكد على أن الولايات المتحدة ستلعب دورا محوريا لنقل القارة الإفريقية إلى المرحلة التالية من النمو واندماجها فى الاقتصاد العالمى بحيث تعود الفائدة على الشعوب الإفريقية ، وأكد على أن دعم الدول الإفريقية كان أحد أهم القضايا الأساسية التى تصدرت جدول أعمال مجموعة الدول الصناعية الكبرى الأخيرة فى أيرلندا الشمالية حيث يمكن أن تقدم أكبر فائدة ممكنة للشعوب الإفريقية.

وتشارك مصر فى هذه القمة بوفد يرأسه رئيس الوزراء إبراهيم محلب ويضم كلا من وزير المالية هانى قدرى ووزير الاستثمار أشرف سالمان ووزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور.

وقد جاءت فكرة القمة بعد الجولة الإفريقية التي قام بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما الصيف الماضي التي زار فيها كلا من السنغال وجنوب إفريقيا وتنزانيا .

الرابط/

http://www.ibtimes.com/us-africa-summit-kick-leaders-ebola-hit-countries-pull-out-landmark-event-1647506

اقرأ أيضا:


 

مجلة أمريكية: أوباما يوهم شعبه بقوة الاقتصاد

"النقد الدولي" يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي هذا العام


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان