رئيس التحرير: عادل صبري 11:26 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بلومبرج: اتصالات مصر تعيد المستثمرين إلى البورصة

بلومبرج: اتصالات مصر تعيد المستثمرين إلى البورصة

اقتصاد

شركة اتصالات مصر

بعد إعلان اكتتاب بقيمة 500 مليون دولار

بلومبرج: اتصالات مصر تعيد المستثمرين إلى البورصة

محمد البرقوقي 04 أغسطس 2014 09:18

ذكرت شبكة " بلومبرج" الإخبارية الأمريكية أن الخطط التي كشفت عنها شركة "اتصالات مصر"، الوحدة المصرية التابعة لشركة الاتصالات الإماراتية والخاصة بإجراء أكبر طرح عام مبدئي في البورصة المصرية منذ خمسة أعوام يمثل انطلاقة قوية لسوق الاكتتاب في مصر الذي عانى الكثير طيلة السنوات الماضية.

وقالت الشبكة المعنية بالشأن الاقتصادي إن الطرح العام المبدئي البالغ قيمته 500 مليون دولار، إذا ما قُدر له النجاح، سيجعل "اتصالات مصر" مشغل الهاتف النقال الوحيد المدرج في البورصة المصرية.

وأضافت الشركة أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تعزز ثقة المستثمر في سوق البورصة المصرية الذي سجل مؤشرها " إي جي إكس 30" ارتفاعا بنسبة 30% هذا العام، وفقا لما ذكرته منى الشاذلي كبيرة محللي الأبحاث في مؤسسة الفراعنة القابضة للاستثمارات المالية.

وأضافت الشاذلي في تصريحات هاتفية لـ"بلومبرج" بأن هذا الاكتتاب المرتقب "سوف يسهم في إخراج كافة المشروعات التي تم إرجاؤها إذا ما أثارت هذه الصفقة ردود فعل إيجابية من جانب السوق."

وتابعت: " هذا الطرح العام المبدئي كان قد تم تأجيله منذ قبل الثورة في العام 2011. ومن ثم، فإن إعادة النظر مجددا في هذه الصفقة يعد مؤشرا إيجابيا للسوق."

على صعيد متصل، أفادت الشبكة الأمريكية أن ثمة شركات مثل " إديتا للصناعات الغذائية"، الشركة المصنعة للوجبات الخفيفة المملوكة جزئيا من جانب شركة " أكتيس إل إل بي" Actis LLP ، والشركة التابعة لـ إعمار العقارية التي تتخذ من دبي مقرا لها، تفكر هي الأخرى جديا في تنفيذ خطط مماثلة في القاهرة.

من جهته، قال عمر الألفي، المدير الإداري لشركة " مباشر للأبحاث التجارية"، التي تتخذ من القاهرة مقرا لها إن " مصر تخلفت كثير في سوق الاكتتاب في السنوات الأربع الماضية."

وتابع: " الطرح العام المبدئي من جانب اتصالات مصر سيفتح البابا أن مزيد من عمليات الاكتتاب المستقبلية في قطاعات أخرى."

وكانت اتصالات مصر التي تعود ملكيتها إلى شركة اتصالات الإماراتية تجري مباحثات مع عدد من بنوك الاستثمار لإطلاق الطرح الضخم في البورصة المصرية.

 وتعود ملكية 66 بالمائة من أسهم اتصالات مصر إلى اتصالات الإمارات طلبت من عدة بنوك استثمار إعداد عروض لإدارة طرح جزء من أسهم الشركة في البورصة، في طرح قد يتجاوز قيمته 550 مليون دولار أمريكي.

 ويعد الطرح الذي تبلغ قيمته المتوقعة 550 مليون دولار هو الأكبر في بورصة مصر منذ الطرح الخاص بشركة القلعة للاستثمارات المالية في عام 2009 والذي بلغ آنذاك 605 مليون دولار.

 وكانت أرباح اتصالات مصر قد تراجعت خلال الربع الأول من العام الحالي 2014 بنسبة 36% وبلغت أرباح الشركة 770مليون جنية خلال الربع الأول  بينما تقدر ديونها بقيمة 3.9 مليار جنيه .

الرابط/

http://www.businessweek.com/news/2014-08-03/egypt-ipos-set-for-revival-as-etisalat-is-said-to-consider-sale

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان