رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بدر الدين: الموازنة المصرية مصابة بعجز مزمن منذ عهد مبارك

بدر الدين: الموازنة المصرية مصابة بعجز مزمن منذ عهد مبارك

محمد كمال 02 يونيو 2013 15:22

قال أشرف بدر الدين، عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى، "إن الموازنة المصرية مصابة بعجز مُزمن منذ سنوات،

 

بدليل أن الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك حينما أصبح رئيساً في 1981 كان حجم الديون المصرية 20 مليارجنيه وتم إسقاط الديون العربية منها في حرب الخليج و20% من الديون الخارجية، وحينما تنحى في 2011 ترك الدولة مديونة بـ 1300 مليار جنيه منهم 35 مليار دينا خارجيا و 1100 مليار دينا داخليا بالإضافة إلى فوائدها".


وأكد بدر الدين، أنه لن يتم الموافقة على بنود الاستكمال في الموازنة العامة للدولة إلا بعد شرح بنود الاستكمال في المشروعات القائمة والجدول الزمني للانتهاء منها.

 وقال بدر الدين خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي مع أعضاء لجنة الشئون المالية لمناقشة الموازنة العامة للدولة للعام 3013-2014 اليوم الأحد: إنه في حال أن استلمت الحكومة الحالية الموازنة من دون الدين الذي تركه النظام السابق لكان حجم الإيرادات أعلى من المصروفات.

 

وأكد بدر الدين، أنه على يقين أن موارد مصر أكبر بكثير من ديونها وأن القضية بمصر هي الفساد المتفشي في كل أجهزتها .

 

ولفت إلى أن الباب الأول بالموازنة الجديدة خصص له 172 مليار جنيه للأجور، مشيرًا إلى أن هيكل الأجور به خلل وأن الباب كله يمثل 16.5% مما يتقاضاه العاملون بالدولة.

 

وقال بدر الدين، إن نسبة الحافز الإداري بالإدارة المحلية 200% والهيئات الخدمية 600% والجهاز الإدارى 500%، مؤكدًا أن هناك اختلافا كبيرا بين الهيئات.

 

أما عن الباب الثانى، وهو شراء السلع والخدمات، أكد بدر الدين أنه تم تخصيص مبلغ 30 مليار جنيه، لذلك الباب منها 5 مليارات لاستهلاك المياه والكهرباء، مما يدل على أن الهيئات الحكومية تقوم بصرف مبالغ هائلة لذلك.

 

ولفت إلى أن في مقابل ذلك انخفضت بشكل كبير مخصصات الصيانة لبعض الأمور الحيوية التي في حاجة إلى صيانة وتجديد مثل الطرق والكباري التي نقصت مخصصاتها عن العام الماضي، كاشفاً أنه يتم خصم مبالغ من مخصصاتها لصرفها كأجور للعاملين.

 

وفى السياق ذاته، قال إن الباب الثالث وهو الفوائد وخصص له مبلغ   182مليارا، وعن الباب الرابع الذي خصص للدعم 205 مليارات جنيه، وقال إن هذا الباب تم تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه منه فقط لدعم المواد البترولية، مؤكدا أن حجم الدعم يتضخم بشكل كبير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان