رئيس التحرير: عادل صبري 01:07 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نار الحرب في ليبيا تحرق الاستثمارات المصرية

نار الحرب في ليبيا تحرق الاستثمارات المصرية

اقتصاد

ناصر بيان رئيس مجلس الاعمال المصرى الليبى

نار الحرب في ليبيا تحرق الاستثمارات المصرية

محمد موافى 03 أغسطس 2014 13:11

قال ناصر بيان رئيس مجلس الأعمال المصري الليبي: إنه منذ اندلاع الحرب فى ليبيا وحتى وقتنا هذا لم تدخل أية استثمارات مصرية جديدة إلى السوق الليبى، لافتا إلى أن الأزمة التى تشهدها ليبيا فى الوقت الراهن ستؤثر بالفعل على حجم التبادل التجاري بين البلدين.


 

وأضاف لـ مصر العربية أن السوق الليبى فى مصر يعتبر منفذا فعالا لعملية تبادل البضائع وتصدير بعض المنتجات الحيوية كالحديد والأسمدة والمبيدات وغيرها ، مشيرا إلى أن اندلاع الأزمة بين الفصائل الليبية سيؤدي لتوقف النشاط التجارى بين البلدين.

وقدرت مصادر مسئولة حجم الاستثمارات الليبة المصرية فى الوقت الراهن بأنها تصل إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار أمريكى متنوعة ما بين استثمارات فى قطاع العقارات والمقاولات والبترول وغيرها .


 


 

وأكد أن حجم التبادل التجارى بين الحكومة المصرية والليبية وصلت حتى الآن فى الوقت الراهن إلى مليار دولار ، لافتا إلى أن ما يوجد فى الأراضي الليبية بعض الشركات المصرية التى تقوم على تنفيذ عدد من المشروعات في ليبيا وتقوم بصفة فردية.


 

وأيضا قامت الحكومة الليبية فى مصر بإيقاف مشروع فى مدينة القاهرة الجديدة يعرف بمشروع مدينة الفاتح باستثمارات ليبية خالصة ويهدف  إلى إسكان الشباب والمواطنين محدودي الدخل.


 

وأكد أن السوق الليبى مازال بدون أي منتجات أو سلع غذائية فى الوقت الحالي، مشيرا إلى أن الأسعار فى الأراضي الليبية ارتفعت بصورة كبيرة، الأمر الذي يدفع الحكومة المصرية إلى الإسراع بإنشاء سوق عربية مشتركة بين ليبيا و مصر فى مدينة السلوم .


 

وطالب رئيس الجمعية المصرية للرجال الأعمال الحكومة المصرية بضرورة التوسع والإسراع فى إنشاء سوق عربية مشتركة بين مصر والحكومة الليبية على حدود منفذ السلوم وذلك على غرار مدينة الزرقاء التى أنشأتها المملكة الأردنية الهاشمية للأشقاء العراقيين أثناء أزمة العراق مع الأمريكان ، مؤكدا أن إنشاء المدينة سيساعد فى تنشيط حركة التجارة بين البلدين .


 

ومن ناحيته أعلن المدير التنفيذي لشركة كهروميكا المصرية المهندس محمد برهومة إجلاء جميع العاملين التابعين للشركة في ليبيا بسبب تردي الأوضاع بعد اشتعال القتال بين الفصائل الليبية.


 

وأضاف فى تصريحات صحفية أن جميع المشروعات والاستثمارات في ليبيا سيتم وقفها حتى يعود الأمن والاستقرار.


 

و أكد برهومة سرقة معدات الشركة والاعتداء على العاملين، وأشار إلى أن الشركة حررت محاضر بذلك، وطالبت بتعويض مبدئي قيمته 20 مليون جنيه، بسبب الخسائر التي تكبدتها سواء من أعمال العنف أو توقف المشروعات.


 

وكشف برهومة أن حجم استثمارات الشركة في ليبيا عشرة ملايين يورو، ولفت إلى إيقاف الأعمال في المرحلة الثانية لاستكمال الربط الكهربائي بين سرت وأجدابيا وبنغازي بطول إجمالي للمرحلتين يصل إلى ‏670‏ كيلومترًا، على جهد ‏400‏ كيلو فولت، مضيفًا أن هذا المشروع كان ضمن منظومة الربط الكهربائي العربي.


 

اقرأ أيضا:

استثمارات-عقارية-في-مصر-بقيمة-3-مليارات">السعودية تضخ استثمارات عقارية في مصر بقيمة استثمارات-عقارية-في-مصر-بقيمة-3-مليارات">3 استثمارات-عقارية-في-مصر-بقيمة-3-مليارات">مليارات

استثمارات-الشركة-المصرية-لتجارة-الأدوية">15 استثمارات-الشركة-المصرية-لتجارة-الأدوية">مليون جنيه استثمارات الشركة المصرية لتجارة الأدوية

السعودية تعلن عن مشروع عقاري بمصر أول أغسطس

استثماراتهم-من-إثيوبيا-تضامنًا-معنا">وزير الري: استثماراتهم-من-إثيوبيا-تضامنًا-معنا">خليجيون سحبوا استثماراتهم من إثيوبيا تضامنًا معنا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان