رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هافنجتون بوست : مصر في قائمة 11 دولة مهددة بالإفلاس

هافنجتون بوست : مصر في قائمة 11 دولة مهددة بالإفلاس

اقتصاد

البورصة شهدت خسائر جمة الفترة الأخيرة

هافنجتون بوست : مصر في قائمة 11 دولة مهددة بالإفلاس

أحمد حمد 03 أغسطس 2014 12:15

أوردت صحيفة "هافنجتون بوست" الأمريكية اليوم الاثنين تقريرًا أفاد أن ثمّة 11 دولة حول العالم مهددة بالإفلاس من بينها مصر، وذلك بسبب المشكلات الاقتصادية الكبيرة التى تواجهها.

وأفاد التقرير المنقول عن "وول ستريت جورنال" أن الدول المهددة بالإفلاس هى الأرجنتين ومصر والإكوادور وفنزويلا، ودولة بليز في أمريكا الوسطى، وجامايكا، وأوكرانيا وباكستان، كوبا، وقبرص واليونان.

وأفاد التقرير أن هذه الدول تواجه خطر التخلف عن سداد ديونها و تعاني من مشاكل مختلفة إلى حد كبير، وعلى سبيل المثال أوكرانيا ومصر، اللتان تعانيان في الفترة الأخيرة بسبب الظروف السياسية.

وأشار التقرير إلى أن توقعات وكالة موديز عن القاهرة سلبية، كما تبلغ نسبة الدين الحكومى 91.3% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2014، حيث قفزت الديون المحلية والخارجية بنهاية العام المالى 2013-2014 لتتجاوز التريليونى جنيه.

وأضاف التقرير أن الاضطرابات السياسية في السنوات الأخيرة جعلت المستثمرين حذرين، ورفعت مخاطر الاستثمار بمصر، وهو الأمر الذى يؤثر على الأداء الاقتصادى.

وتعليقًا على التقرير قال الخبير الاقتصادى د.على شاكر إن الأوضاع الاقتصادية فى مصر صعبة لكنها لا تنذر فى الوقت الراهن بالإفلاس، وذلك بسبب الإجراءات الإصلاحية التى تقوم بها الحكومة من تقليص الدعم والسعي تجاه زيادة الإيرادات بما يقلص من عجز الموازنة العامة للدولة.

وأفاد شاكر لـ"مصر العربية" أن هناك عددا كبيرا من المشكلات التى تواجه الاقتصاد المصرى من بينها ارتفاع حجم الدين وتراجع قيمة الاستثمارات الأجنبية والمحلية وتراجع إيرادات السياحة، لكن الاستقرار السياسى الذي تشهده البلاد فى الوقت الراهن جعل وكالات التصنيف الائتمانى تعيد النظر فى التقييمات السلبية.

ولفت إلى أن وكالة فيتش للتصنيف الائتمانى أكدت فى الفترة الأخيرة أن مصر تسير بشكل جيد تجاه الاستقرار الاقتصادى، مؤكدًا أن الافلاس يبتعد عن البلاد كلما كان هناك استقرار سياسى واقتصادى.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

السيسي لـ أوروبا: الاستثمار الحل الوحيد لأزمة الهجرة غير الشرعية

سي إن إن: معظم الأمريكيين غير راضين عن اقتصاد بلادهم

وزير التموين للمواطنين: لا تتركوا بطاقاتكم التموينية لدى البقالين

الحكومة تقترض 7 مليارات جنيه اليوم


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان