رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شركات : "العمرة كل 5 سنوات" يضرب السياحة في مقتل

 شركات : العمرة كل 5 سنوات يضرب السياحة في مقتل

اقتصاد

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف

مؤكدين أنها تمثل 80% من النشاط

شركات : "العمرة كل 5 سنوات" يضرب السياحة في مقتل

امال عبد السلام 03 أغسطس 2014 10:49

أكد عدد من مسئولى قطاع شركات السياحة أن تصريحات وزير الأوقاف  الدكتور محمد مختار جمعة بضرورة تقنين سفر المصريين لأداء العمرة والحج وأن تكون كل خمس سنوات وألا يسمح بأدائها كل عام، تضر بالقطاع، ومن شأنها أن  تزيد من معاناة قطاع السياحة، ووصفوها بأنها تضرب السياحة فى مقتل .

وأشاروا إلى أن العمرة أصبحت تمثل ما يقرب من 80% من حجم أعمال شركات السياحة ونشاطها، وذلك لأنها أقل تكلفة من الحج ومتاحة للعملاء طوال العام .

وأكد علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة أن ما تردد عن وجود اتجاه لتقنين أداء الحج والعمرة كل 5 سنوات من شأنه أن يزيد من معاناة القطاع السياحي و يؤدي إلى خسائر كبيرة لشركات السياحة.

وأضاف لـ مصر العربية، أنه فيما يتعلق بالحج فإنه مقنن بالفعل لأن عدد الحجاج كل عام لا يزيد عن 70 ألف حاج من  بين 400 ألف حاج يتقدمون كل عام لأداء الفريضة .

وأشار الغمري إلى أن المشكلة تكمن فى تقنين العمرة لأنها ليست محددة ويوجد إقبال عليها طوال العام ، وهو ما يمثل ميزة لشركات السياحة فى ظل تراجع حركة السياحة الوافدة .

وأوضح أن العمرة تمثل ما يقرب من 80 % من عمل شركات السياحة بالسوق وأحيانا ترتفع هذه النسبة إلى 90 % ، وذلك لانخفاض تكلفة العمرة بالمقارنة بالحج ، كما أنها متاحة طوال العام            

وأشار إلى أن هذا القرار الخاص بتقنين العمرة والحج لن يساهم فى تخفيف الضغوط على العملات كما يتصور البعض ولن يحقق أي إيجابيات في الوقت الذي سيضر فيه بقطاع السياحة .

وأوضح الغمري أن شركات السياحة ليست المستفيد الوحيد من العمرة، مشيرًا إلى أنها تساهم فى تشغيل قطاعات أخرى مثل النقل بالسيارات، والطيران بالإضافة إلى تشغيل عدد كبير من العمالة الزائدة الموجودة فى الشركات.

وأضاف أنه من المفترض أن يتم إجراء حوار واجتماع مع شركات السياحة باعتباره أكثر قطاع سيتضرر من هذا القرار، لبحث تداعيات تقنين الحج والعمرة وإيجابياته وسلبياته قبل نشر أي تصريحات حول هذا القرار .

واوضح الغمرى أن تصريحات وزير الأوقاف أثارت بلبلة فى القطاع ، وكان من الواجب بحث الأمر مع المعنيين به قبل الإدلاء بأي تصريحات .

واتفق علي غنيم عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية  مع الرأى السابق وأكد أن ما تردد عن تقنين الحج والعمرة بحيث يصبح مرة واحدة كل 5 سنوات للفرد ، سيزيد من مشكلات قطاع السياحة .

وأشار إلى أن شركات السياحة أصبحت تعمل بشكل أساسى على العمرة فى ظل تراجع حركة السياحة الوافدة خلال الأعوام الثلاثة الماضية بسبب الظروف السياسية غير المستقرة التى مرت بها البلاد .

وأكد غنيم أن هذا القرار سيؤدي إلى إحداث حالة من الركود الشديد للشركات ويعرضها لخسائر كبيرة، وطالب بضرورة إعادة النظر فى الأمر والتشاور مع أصحاب شركات السياحة قبل اتخاذ قرار فى هذا الشأن.

اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان