رئيس التحرير: عادل صبري 10:58 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

براغ بوست: صادرات الأسلحة التشيكية لمصر تثير مخاوف دولية

بلغت قيمتها 24.3 مليون يورو...

براغ بوست: صادرات الأسلحة التشيكية لمصر تثير مخاوف دولية

محمد البرقوقي 01 أغسطس 2014 09:26

ذكرت صحيفة " براغ بوست" التشيكية أن صادرات التشيك إلى الدول غير الديمقراطية تشهد نموا مضطردا، مضيفة أن هذه الدول استحوذت على حوالي نصف صادرات شركات الأسلحة في البلاد، الأمر الذي كان موضع انتقادا من جانب المنظمات الأهلية.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها نشرته أمسالخميس- أن من بين الدول التي تستقبل صادرات الأسلحة التشيكية وقطع غيارها هي البحرين، مصر والمملكة العربية السعودية، وفقا للبيانات الصادرة من وزارة الصناعة والتجارة في التشيك.

ونسبت الصحيفة لـ " سوشيال واتش"، المنظمة الأهلية التشيكية قولها إن " جمهورية التشيك تزود الأنظمة الديكتاتورية المختلفة بالأسلحة من زمن طويل، حيث تقدم لها السبل التي تعينها على خرق حقوق الإنسان."

ونقلت الصحيفة، في الوقت ذاته، عن منظمة الشفافية الدولية، أن حجم صادرات الأسلحة زاد بأكثر من ثلاث مرات في العشرة أعوام الماضية، ما يعني أيضا صادرات أعلى إلى الدول التي تطبق الديمقراطية على النحو المطلوب.

وطالبت منظمة الشفافية الدولية لوبومير زاراليك، وزير الشؤون الخارجية التشيكية بتقييم المخاطر الأمنية عند منح تراخيص صادرات الأسلحة إلى الدول.

ويشار إلى أن تراخيص صادرات الأسلحة يتم إصدارها من جانب وزارة الصناعة والتجارة في التشيك بناء على توصيات مقدمة بواسطة وزارة الشؤون الخارجية.

من جهته، قلل جيري هاينيك، رئيس الجمعية التشيكية لصناعة الدفاع والأمن من أهمية الانتقادات الموجهة لبلاده من جانب المنظمات الاهلية، مؤكدا على أن " صادرات التشيك لا تشكل حتى 1% من صادرات الأسلحة الخاصة بالاتحاد الأوروبي. لسنا لاعبا أساسيا يمكنه التأثير في الوضع الأمني."

وأوضح هاينيك أن اكبر مصدري الأسلحة الأوروبيين هم ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، فرنسا وإسبانيا، لافتا إلى أن 10% فقط من صادرات الأسلحة التشيكية في العام 2013 كانت تشتمل على أسلحة، معظمها معدات طيران، أجهزة رادار وأنظمة مراقبة سلبية ومركبات.

وأفاد هاينيك أنه في مصر، أفغانستان أو اليمن، لا يمكن توفير الحماية للأشخاص دون أسلحة، مشددا على أن المسدسات التي يتم تصديرها إلى مصر ساعدت بالفعل في تحسين الأوضاع الأمنية في هذا البلد.

يشار إلى ان أكبر صادرات الأسلحة التشيكية في 2013 كانت من نصيب فيتنام ( 43.3 مليون يورو)، الولايات المتحدة ( 28.2 مليون يورو)، مصر ( 24.3 مليون يورو). وفي داخل الاتحاد الأوروبي، تقتصر معظم صادرات التشكيك من الأسلحة إلى دول الجوار: سلوفاكيا، بولاندا والنمسا.

 

الرابط/

http://www.praguepost.com/czech-news/40608-arms-exports-to-nondemocratic-states-is-growing

 إقرا أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان