رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فاينانشيال أدفايزر: مستثمرو الشرق الأوسط يفرون من قطاع النفط

بسبب الاضطرابات السياسية

فاينانشيال أدفايزر: مستثمرو الشرق الأوسط يفرون من قطاع النفط

محمد البرقوقي 28 يوليو 2014 12:07

 

 

 

ذكر موقع " فاينانشيال أدفايزر" البريطاني أن التوترات السياسية التي تموج بها منطقة الشرق الأوسط تلزم المستثمرين بتنويع حافظة استثماراتهم بعيدًا عن قطاعي النفط والغاز اللذين يتأثران حتما بهذه الاضطرابات.

ونسب الموقع لـ علي آل ناصر مدير الحافظة بمؤسسة " دويت جروب" Duet Group، قوله: إنه يعتقد أن مسألة النفط والغاز في البلدان الخليجية تبقى ذات صلة، بينما تحتوي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نصف احتياطي النفط العالمي وحوالي 43% من احتياطي الغاز العالمي.

وأضاف آل ناصر: “ إننا الأن في مرحلة لم يعد فيها استخراج النفط أمرا سهلا. وتمتلك أبو ظبي ثاني أكبر حقل احتياطي للنفط في العالم من حيث الإنتاج والاحتياطيات في الوقت الحالي.”

وأكد على أنه ثمة سبل لاستغلال النفط والغاز على الرغم من انصراف المستثمرين عن هذين القطاعين، متجهين لتلبية النمو الاستهلاكي، مردفا: “ لكن في تقديري فإنه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي خلال فترة من 5 – 10 سنوات، في الوقت الذي يتحقق فيه النمو من المستهلك، لا يزال النفط والغاز يمثلان نسبة كبيرة من الاقتصاديات.”

وأشار إلى أن تطور عادات التسوق الخاصة بسلع البقالة من جانب المستهلكين يوفر فرصة استثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحا: “ ولذا، فإن ما تريده بالفعل هو شركات لديها منتجات تجزئة منظمة، ما يعني أن يكون لديها متاجر متعددة في أماكن مختلفة وشبكة للخدمات اللوجستية.”

وسلط آل ناصر الضوء على الفرص المتاحة في قطاع الرعاية الصحية، وذلك في أعقاب إنشاء سوق للتأمين من جانب الحكومة في المملكة العربية السعودية في العام 2009.

من جهته، أفاد أوليفر بل، مدير حافظة الاستثمار في مؤسسة " تي روي برايس"، بأن القطاع المصرفي يوفر فرصة استثمارية ملائمة في الشرق الأوسط وشمال مع تحسن جودة الأصول، وانخفاض حجم القروض المتعثرة، جنبًا إلى جنب مع تحسن الأداء الاقتصادي بوجه عام.”

واختتم " فاينانشيال أدفايزر" تقريره بقوله إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمثل أفاقا إيجابيا للمستثمرين الذين لديهم استراتيجيات متوسطة وطويلة المدى، ولاسيما مع ظهور مجالات استثمارية أخرى على الساحة.


 

الرابط/

http://www.ftadviser.com/2014/07/28/investments/economic-indicators/investors-in-mena-should-look-beyond-oil-gas-and-consumers-mdTlV5Z8h6eHgxKrl3TIZK/article.html


إقرأ أيضا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان