رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في العيد .. أسعار اللحوم ترتفع 20%

في العيد .. أسعار اللحوم ترتفع 20%

اقتصاد

جزار -ارشيف

في العيد .. أسعار اللحوم ترتفع 20%

محمد موافى 26 يوليو 2014 17:59

مع حلول عيد الفطر المبارك، شهدت أسعار اللحوم والدواجن ارتفاعا ملحوظا في أسعار البيع بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بأسعار البيع خلال الأشهر الماضية، حيث سجل أسعار اللحوم في المناطق الشعبية بالنسبة للحم الكندوز حوالى 80 جنيهًا في حين سجلت في الأماكن الراقية نحو 90 جنيهًا للكيلو.

ووصل سعر الكيلو للحم الجاموسي والجمالي في المناطق الشعبية نحو 70 جنيهًا وسجل في عدد من الأماكن الراقية نحو 80 جنيهًا وكذا اللحم الضاني.

 

وكان تقرير صادر عن الغرف التجارية أول شهر يوليو الجاري أثبت ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق نتيجة انخفاض كميات المعروضة من اللحوم في الأسواق مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

عزوف عن التربية المواشي

وأكد هيثم عبد الباسط نائب رئيس الشعبة العامة للقصابين باتحاد الغرف التجارية أن الأسعار تشهد في الوقت الراهن ومنذ شهر تقريبا ارتفاعًا في أسعار البيع للجمهور بسبب ندرة وعزوف المربيين والفلاحين عن تربية وإقامة مزارع الماشية الأمر الذي أدى لنقص المعروض في السوق من المواشي.

 

وأضاف لمصر العربية أن ارتفاع الطلب من جانب المواطنين خلال شهر رمضان ومع اقتراب عيد الفطر أدى لارتفاع الأسعار اللحوم وبالتزامن مع نقص المعروض في الأسواق من اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أن قرار منع لحم البتلو والذي صدر منذ عدة أشهر أحدث خلل واضح في منظومة التربية الأمر الذي عاد بالسلب على أسعار اللحوم بالسوق المصرية.

وأوضح أن عمليات العزوف عن التربية من جانب المواطنين بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج فضلا عن ارتفاع أسعار الأعلاف وضعف الرعاية البيطرية أحدث خلل في المعروض من المواشي بالأسواق، مؤكدا أن تحريك أسعار الوقود سيكون له تأثير خلال الفترة القادمة ودافع للتجار والمربيين لرفع الأسعار اللحوم مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وكانت الحكومة قد قامت بزيادة أسعار الوقود ليسجل بنزين 80 زيادة في سعره بنحو 70 قرشًا ليصل إلى 160 قرشًا للتر، كما زاد سعر لتر السولار بنفس القيمة ليصل سعره إلى 180 قرشًا للتر، في حين ارتفع سعر بنزين ٩٢ بقيمة ٧٥ قرشًا ليصل إلى 260 قرشًا، كما وقد زاد سعر لتر بنزين ٩٥ بنحو ٤٠ قرشا للتر، ليصل سعره إلى 6.25 جنيه.

 

وتوقع نائب رئيس الشعبة ارتفاع أسعار اللحوم بنحو 30% في عدد من المناطق الشعبية والراقية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، كنتيجة طبيعية لعمليات رفع أسعار الوقود في السوق المصري.

 

الوقود يشعل أسعار الدواجن

وكذلك شهدت أسعار الدواجن بالأسواق في شهر رمضان ومع حلول عيد الفطر ارتفاعا ملحوظا في أسعار البيع وسجل الكيلو الدواجن بالمزارع نحو 15 جنيها وفي حين يصل إلى المستهل بنحو 22 جنيهًا للكيلو.

 

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية أن الأسعار ارتفعت بنحو 20%  مرجعا أسباب الارتفاع الموجود في أسعار الدواجن لارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية فضلا عن تأثير البلاد بعدة موجات حارة أدت إلى نفوق عدد كبير من الدواجن بالمزارع.

 

وأضاف لمصر العربية أن ارتفاع حالات النفوق في المزارع يؤكد أن مصر والحكومة غير قادرة على حماية الاستثمارات الموجودة في السوق المصرية من مزارع الدواجن، مشيرًا إلى أن الدولة يجب عليها التوسع في إنتاج الأعلاف والحبوب المستخدمة في تربية الدواجن كالتوسع في زراعة الذرة الشامية والذرة الأصفر.

 

وأوضح أن ضعف الرعاية وعمليات النفوق أدت إلى انخفاض المعروض في السوق من الدواجن الأمر الذي أدى لاشتعال الأسعار إلى جانب ارتفاع نسبة الإقبال على الشراء من جانب المواطنين خاصة خلال شهر رمضان واقتراب عيد الفطر المبارك.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان