رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ارتفاع الأسعار يحرم الفقراء من كعك العيد

ارتفاع الأسعار يحرم الفقراء من كعك العيد

اقتصاد

كعك العيد

بارتفاع 16%..

ارتفاع الأسعار يحرم الفقراء من كعك العيد

محمد موافى 21 يوليو 2014 14:33

كشف عاملون بسوق تجارة الحلويات عن ارتفاع أسعار الكعك والبسكوت في السوق المصري بواقع 16% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مؤكدين أن ارتفاع الأسعار يرجع لزيادة أسعار المواد الخام فضلاً عن ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه المصري.

 

وأكد بعضهم أن السوق يعاني في الوقت الراهن حالة من الركود غير المسبوق له كنتيجة طبيعية للارتفاع الموجود في أسعار بيع الكعك والبسكوت في الوقت الحالي .

 

قال صلاح العبد رئيس شعبة الحلويات باتحاد الغرف التجارية إن أسعار كعك العيد تشهد خلال الوقت الراهن ارتفاعا ملحوظا في أسعار البيع للجمهور بنسبة تصل 16% مقارنة بأسعار العام الماضي، لافتا إلى أن ارتفاع الأسعار يرجع لعدة عوامل على رأسها ارتفاع أسعار المواد الخام.

 

وأضاف لمصر العربية أن ارتفاع أسعار المواد الخام والسكر خلال الفترة الماضية أثر بالسلب على أسعار الكعك مؤكدا أن ارتفاع مدخلات الإنتاج يعتبر المتحكم الوحيد في أسعار الحلويات بصفة عامة والكعك بصفة خاصة.

 

وتراوح كيلو الكعك خلال الموسم الحالي في المحال الموجودة في الأماكن الراقية حيث يباع الكيلو بسعر 50 جنيها والبسكويت 38 جنيها البيتي فور55 جنيهًا ويوجد بعض العلب وزن كيلو ونصف 75 جنيها و2 كيلو 95 جنيهًا و3 كيلو 170 جنيها .

 

وسجلت الأسعار في الأماكن الشعبية سعر الكعك سادة 36 جنيهًا، كعك "مكسرات "عين جمل "" 48 جنيهًا، غريبة سادة 40 جنيهًا، غريبة مكسرات 48 جنيهًا، بسكويت "برتقال – نشادر – شيكولاتة" 28 جنيهًا.

وسجل سعر بيتي فور 38 جنيهًا، وسابليه 50 جنيهًا.

 

وأوضح العبد أن التجار والموزعين للكعك بجميع المحافظات يحاولون بكل السبل المحافظة على ثبات الأسعار، مشيرا إلى أن من يجبرهم على رفع السعر هو تكاليف الإنتاج ومدخلتها .

 

وأكد أن رفع أسعار الوقود خلال الفترة الحالية لن يكون له تأثير على الإطلاق في الأسعار هذا العام؛ لأن هناك رغبة من التجار والمنتجين في استيعابها والوقوف بجانب الرئيس والحكومة في مساندة هذا البلد الذي أعطى، للجميع خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن رفع أسعار الوقود سينعكس بالسلب على أسعار السلع خلال الفترة المقبلة .

وأوضح أن عدم ظهور تأثير واضح على أسعار الكعك خلال الفترة الحالية نتيجة لقيام الصناع والمصانع بالتجهيز للتك السلع منذ شهرين تقريبا الأمر الذى أدى لارتفاع السلع بشكل طفيف .

 

وفي السياق نفسه قال أحمد إبراهيم عضو شعبة الحلويات بالغرف الدقهلية إن السوق يعاني في الوقت الراهن من حالة ركود في حركة البيع والشراء الخاصة بكعك العيد والبسكوت، مشيرا إلى أن حجم المبيعات وصل في الوقت الراهن بنسبة لا تتعدى 20% مقارنة بحجم المبيعات العام الماضي.

 

وأشار إلى أن اتجاه القوات المسلحة لطرح عدد من كميات الخاصة بالكعك والبسكوت في بعض منافذ الجمهورية يعد خطوة جيدة لرفع المعاناة عن الطبقات الفقيرة الموجودة في مصر، خاصة في ظل حالات الارتفاع التي تشهدها أسعار السلع الغذائية بصفة عامة والكعك والبسكوت بصفة خاصة.

 

مطالبا الحكومة بضرورة تقليل تكاليف الإنتاج سواء كانت من السكر وغيرها من المواد المستخدمة في إنتاج الكعك حتى نستطيع إدخال البهجة على البطاقات الفقيرة الموجودة في مصر خلال الوقت الراهن .

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان