رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رشاد عبده: زيادة الفائدة ستكلف الحكومة 10 مليارات جنيه

رشاد عبده: زيادة الفائدة ستكلف الحكومة 10 مليارات جنيه

اقتصاد

د. رشاد عبده الخبير الاقتصادى

رشاد عبده: زيادة الفائدة ستكلف الحكومة 10 مليارات جنيه

شيرين محمد 19 يوليو 2014 15:21

أكد د. رشاد عبده الخبير الاقتصادي، ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن البنك المركزي كان مضطرًا لاتخاذ قرار برفع سعر الفائدة بعد رفع الدعم عن الطاقة والوقود، وتصريحات وزير التموين عن إلغاء الدعم بشكل تدريجي خلال 5 سنوات؛ حيث أدرك المركزي أن معدل التضخم سيواصل الارتفاع، وكان من الطبيعي أن يواكب ذلك زيادة أسعار الفائدة؛ حيث تهتم كافة دول العالم بزيادة معدل الفائدة عن التضخم أو ما يطلق عليه الادخار الإيجابي .

وضرب د. رشاد عبده مثالا لذلك بقيام البنك المركزي الأمريكي بتحديد سعر الفائدة بربع نقطة مئوية في ظل تسجيل معدل التضخم نحو صفر في المئة، حيث تحرص كافة الدول على الحفاظ على القوة الشرائية للأموال وهو ما يتحقق عندما تكون معدلات أسعار الفائدة أكثر من معدل التضخم.

وأشار د. رشاد عبده إلى أن البنك المركزي حرص على عدم الإضرار بمصالح الحكومة والمقترضين، مؤكدا أنه في حالة استقرار أسعار الفائدة عند مستوياتها المنخفضة قد يأتي وقت ويسحب جمهور المودعين أموالهم من البنوك لأن سعر العائد غير مرضٍ وهو ما يضر بمصالح الحكومة باعتبارها أكبر مقترض من البنوك من خلال طروحات أذون الخزانة والسندات التي تتم بشكل دوري لتمويل العجز في الموازنة العامة للدولة .

وأوضح أن قرار البنك المركزي تستفيد منه الحكومة بشكل غير مباشر لأن سعر العائد هو العامل الذي يجذب العملاء ويساهم في زيادة المدخرات، مشيرًا إلى أن أعباء الدين الواقعة على الحكومة ستزيد بنحو من 10 إلى 11 مليار جنيه، وذلك لأنها تقوم بسداد فوائد بقيمة 204 مليارات جنيه سنويًا عن مديونيات تقارب 2 تريليون جنيه  .

واستبعد د. رشاد عبده أن يؤثر قرار رفع الفائدة سلبًا على حركة الاستثمار أو الاقتراض من البنوك، وأكد أنه خلال العام السابق، ورغم تخفيض أسعار الفائدة إلا أن حجم القروض الممنوحة من البنوك لرجال الأعمال والمستثمرين لم تتزايد، مؤكدا أن المستثمر الجاد الذي يسعى لتوسع في السوق لن يمنعه من ذلك رفع الفائدة بنسبة 1 % .

 

اقرأ أيضا:

المركزي : ديون مصر تتخطى تريليوني جنيه

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة على الودائع

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان