رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بزنس تايمز: شل تسحب استثماراتها من قطر

بزنس تايمز: شل تسحب استثماراتها من قطر

اقتصاد

شركة رويال- داتش شل النفطية الأنجلو- هولندية

بزنس تايمز: شل تسحب استثماراتها من قطر

محمد البرقوقي 18 يوليو 2014 13:12

ذكرت صحيفة "إنترناشونال بزنس تايمز" الأمريكية أن "رويال داتش شل" Royal Dutch Shell شركة النفط الانجلو- هولندية تعتزم إنهاء استثماراتها في مشروع للغاز الطبيعي في قطر.

 

وقالت الصحيفة، نقلا عن تقرير نشرته صحيفة " وول ستريت جورنال" الأمريكية إن داتش شل كانت قد دخلت في شراكة مع شركة قطر للبترول و "بيتروتشاينا" PetroChina شركة النفط المملوكة للحكومة الصينية، في العام 2010 في خطوة تهدف للمشاركة في استكشافات نفطية في حقل الشمال على مقربة من السواحل القطرية.

 

وأضافت الصحيفة أن حصة شل في المشروع تبلغ 75%، وتجيز الاتفاقية المبرمة للشركة الإنجلو- هولندية القيام بأعمال الحفر والتنقيب في بئرين نفطيين على مدار خمسة اعوام، على أن تنتهي في شهر مايو من العام 2015.

 

وسيطرت على "رويال داتش شل" حالة من التشاؤم من جدوى العمل في الحقلين بعدما قامت الشركة بالحفر في بئر جافة في حقل الشمال في 2014.

 

ونسبت "انترناشونال بزنس تايمز" لمسؤول قطري رسمي على وعي ودراية بهذا الخصوص تصريحات أدلى بها لـ "وول ستريت جورنال" والتي قال فيها إن "شل أوضحت أن البئر الثانية لن تكون ذا جدوى من الناحية الاقتصادية وهي تريد أن ترحل بحلول العام المقبل، إن لم يكن في وقت مبكر عن ذلك."

 

وليست هذه المرة الأولى التي تنسحب فيها "رويال داتش شل" من حقل الشمال القطري حيث سبق أن انسحبت الشركة من مشروع استكشاف نفطي مشترك في المملكة العربية السعودية في بداية يوليو الجاري.

 

وتقول شل إنها أكبر مستثمر أجنبي في قطر وأنفقت زهاء 20 مليار دولار من أجل بناء مصنع للغاز الطبيعي المسال في راس لافان، كما أنها تعد أكبر شركة في العالم لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم؟

 

الرابط:

http://www.ibtimes.co.uk/shell-quit-qatar-gas-project-1457227

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان