رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

" ميدل إيست مونيتور": مصر تغرق في التقشف

معلقة على رفع الدعم..

" ميدل إيست مونيتور": مصر تغرق في التقشف

محمد البرقوقي 18 يوليو 2014 09:40

علقت صحيفة " ميدل إيست مونيتور" البريطانية على القرار المثير الجدل الذي أقدمت عليه الحكومة المصرية، والخاص بإلغاء دعم الغاز الطبيعي وخفض دعم الخبز بنسبة 13% في الموازنة الجديدة للعام المالي 2014/2015، قائلة: إن يأتي في إطار التدابير التقشفية التي تتخذها الحكومة والرامية إلى خفض عجز الموازنة.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها نشرته اليوم –الجمعة- أنه في العام المالي السابق، بلغ دعم الغاز الطبيعي 8 مليار جنيه مصري ( 1.12 مليار دولار).


 

ونقلت الصحيفة التصريحات التي أطلقها الناطق باسم وزارة المالية السفير أيمن القفاص، التي قال فيها "لم يعد هناك دعم للغاز الطبيعي وجرى تحرير أسعاره".


 

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الوزراء المصري برئاسة المهندس إبراهيم محلب قد خفض دعم الغاز الطبيعي المنزلي والتجاري وقسمه إلى ثلاثة شرائح في أبريل الماضي، مبررة قرارها بأنه سيوفر زهاء 1.1 مليار جنيه مصري ( 0.15 مليار دولار).


 

وأوضحت " ميدل إيست مونيتور" أن سعر الغاز الطبيعي الذي تستخدمه المركبات قد زاد بنسبة 175% كجزء من الخطة الجديدة التي تستهدف تقليص الدعم الخاص بالمنتجات البترولية.


 

وزادت أسعار الغاز الطبيعي لصناعة الأسمنت إلى 8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية لصناعة الأسمنت و7 دولارات لصناعة الحديد والصلب والالومنيوم والنحاس والسيراميك والزجاج.


 

وتعمل مصر على التخلص من دعم الطاقة في شكل تام خلال 3 إلى 5 سنوات. ورفعت الحكومة أسعار الغاز الطبيعي للصناعات الغذائية والأدوية والطوب إلى 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، ولصناعة الأسمدة والبتروكيماويات إلى 4.5 دولار، كما رفعت الأسعار لمحطات الكهرباء إلى 3 دولارات.

وعلاوة على ذلك، قلصت الحكومة دعم الخبز بنسبة 13%، إلى ما قيمته 18.5 مليار جنيه مصري ( 2.59 مليار دولار)، بإنخفاض من 21.3 مليار جنيه مصري ( 2.98 مليار دولار) في العام المالي السابق.


 

الرابط/

https://www.middleeastmonitor.com/news/africa/12842-egypt-lifts-subsidies-on-natural-gas-cuts-bread-subsidies-by-13

إقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان