رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بلومبيرج: رفع أسعار الفائدة بمصر لن يكبح جماح التضخم

بلومبيرج: رفع أسعار الفائدة بمصر لن يكبح جماح التضخم

اقتصاد

البنك المركزي المصري

بلومبيرج: رفع أسعار الفائدة بمصر لن يكبح جماح التضخم

محمد البرقوقي 18 يوليو 2014 08:56

سلطت شبكة " بلومبيرج" الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي الضوء على القرار الذي اتخذه البنك المركزي المصري أمس – الخميس- برفع أسعار الفائدة الأساسية والذي يجيء بعد أقل من أسبوعين من خفض الحكومة لدعم الوقود والكهرباء، قائلة إنه لن يجدي في كبح جماح التضخم.

ونسبت الشبكة لـ محمد أبو باشا، الخبير الاقتصادي في مجموعة " إي إف جي- هيرميس هولدينج إس إيه إي" المالية الاستثمارية في مصر قوله: " إن القرار يعد خطوة استباقية من المسئولين للسيطرة على مستويات التضخم التي من المتوقع أن تتسارع وتيرتها في الفترة المقبلة بعد الزيادة الحادة في أسعار الوقود والكهرباء."

 

وأضاف أبو باشا في تصريحات هاتفية لـ الشبكة أن القرار " لن يؤتي ثماره في احتواء معدلات التضخم. فهو سيعطي فقط الأشخاص عائدات أفضل على ودائعهم كي يواجهوا الأسعار المرتفعة."

 

وأوردت الشبكة البيان الذي كانت قد أصدرته " إي إف جي" في وقت سابق من الشهر الحالي والذي توقعت فيه أن تتسارع وتيرة التضخم لتبلغ 10% في المتوسط في 2014 و 14% في 2015، مضيفة أن التضخم السنوي في المناطق الحضرية سجل 8.2% في شهري مايو و يونيو، وفقا لأرقام رسمية.

 

من جهته، قالت منى منصور، كبيرة الخبراء الاقتصاديين في في مؤسسة " كايرو فاينانشيال هولدينج" إن قرار رفع أسعار الفائدة  يعني أن البنك المركزي " يتوقع زيادة حادة في التضخم إلى الحد الذي يمكن أن يؤثر فيه على النمو من خلال الإضرار بالإنفاق الخاص."

وتابعت منصور: " إنهم يعطون أولوية لمواجهة التضخم على جذب الاستثمارات."

وكان البنك المركزي المصري قد رفع أمس أسعار فائدة الودائع لليلة واحدة إلى 9.25 % من 8.25 % والفائدة على القروض لليلة واحدة إلى 10.25 % من 9.25%.

وتراجع التضخم في مصر بشكل تدريجي بعد أن سجل أعلى مستوى في أربعة أعوام عند 13 % في نوفمبر الماضي. ومن المتوقع أن يرتفع الشهر القادم بعد أن أدت تخفيضات دعم الوقود والكهرباء إلى زيادات حادة في أسعار الوقود.

 

الرابط/

http://www.bloomberg.com/news/2014-07-17/egypt-unexpectedly-raises-benchmark-interest-rate-to-9-25-.html

hقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان