رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نقص الخام والأسعار أبرز معوقات صناعة الطوب في مصر

نقص الخام والأسعار أبرز معوقات صناعة الطوب في مصر

اقتصاد

صناعة الطوب في مصر تواجه أزمات

"ماركت ووتش":

نقص الخام والأسعار أبرز معوقات صناعة الطوب في مصر

محمد البرقوقي 17 يوليو 2014 11:39

ذكر موقع "ماركت ووتش" التابع لـ 'داو جونز' وصحيفة 'وول ستريت جورنال' الأمريكية أن صناعة البناء في مصر تعد واحدة من الصناعات الرئيسية.

 

وأكد أن الصناعة تواجه العديد من التحديدات منها نقص المواد الخام، عدم اليقين السياسي، التغيرات المتكررة في الأسعار، السيطرة الحكومية الزائدة، جنبا إلى جنب مع ارتفاع مستويات التضخم وخفض العملة المحلية من بين التحديات الأساسية التي تواجهها هذه الصناعة في السنوات القليلة الماضية.

 

وقال "ماركت ووتش"، أكبر المواقع الإلكترونية المالية في عموم الولايات المتحدة الأمريكية، إنه على الرغم من أن قطاع البناء في مصر قد أظهر نموا بطيئا في السنوات القليلة الماضى إلا أنه يسهم بنحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد..

 

,أوضحت دراسة بحثية مصرية على هذه الصناعة أن ثمة مشروعات جديدة لبناء مصافي تكرير، تطويرات سكنية مصاحبة لمستويات متزايدة من العمران والتي من شأنها أن تسهم في دفع القطاع ومن ثم تعزيز النمو به، ما ينعكس بالطبع على الاقتصاد بوجه عام.

 

وذكرت الدراسة التي تحمل عنوان " البناء في مصر- توجهات وفرص أساسية حتى 2018" أن صناعة البناء في مصر شهدت نموا كبيرا في السنوات القليلة الماضية، مدعومة في ذلك بالطلب المتنامي من صناعات أخرى عديدة.

 

وأضافت الدراسة أنه لكون مصر موطنا لأكبر مركز لتكرير النفط في أفريقيا، تلقى صناعة البناء دعما من مشروعات بناء مصافي تكرير مختلفة.

 

وسلطت الدراسة الضوء على أن سوق بناء الإسكان يعد أيضًا من بين العوامل الرئيسية التي دفعت النمو في صناعة البناء بوجه عام، مردفة أن الزحف العمراني في مصر، لكونها واحدة من أكثر البلاد تعدادا للسكان في أفريقيا، قد رفع من الطلب على وحدات سكنية جديدة.

 

وأشارت الدراسة إلى أنه من المتوقع أن يستمر هذا التوجه في الوقت الذي من المتوقع فيه أيضا زيادة عدد السكان في مصر في السنوات المقبلة.

 

ورأت الدراسة أنه على الرغم من العوامل العديدة التي تدفع النمو في صناعة البناء، فإن الاضطرابات السياسية والاجتماعية، ضعف الاقتصاد ومعدلات البطالة المرتفعة تعد من بين العوامل التي تسهم في تباطؤ آفاق النمو في هذا القطاع.

 

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

 

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان