رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وورلد تربيون: مصر وإسرائيل تدرسان شراكة في مجال الطاقة

وورلد تربيون: مصر وإسرائيل تدرسان شراكة في مجال الطاقة

اقتصاد

صورة أرشيفية

وورلد تربيون: مصر وإسرائيل تدرسان شراكة في مجال الطاقة

محمد البرقوقي 17 يوليو 2014 09:56

قالت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية إن ثمة إمكانية لأن تعقد كل من مصر وإسرائيل شراكة في مجال الطاقة.

 

ونقلت الصحيفة في تقرير  لها نشرته اليوم الخميس، عن تقرير لمعهد واشنطن لسياسة الشرق  الأدنى والذي أكد أن القاهرة وتل أبيب أمامها فرصة لإطلاق شراكة في الغاز الطبيعي المسال لإمداد العملاء بهذه السلعة الحيوية إلى آسيا ومنطقة البحر المتوسط.

 

وفي التقرير، استشهد سيمون هندرسون، الزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى بخطاب النوايا المبرم بين الشركاء في حقل ليفياثان الإسرائيلي العملاق للنفط والغاز الطبيعي ومجموعة "بي جي" البريطانية النفطية لتصدير الغاز إلى مصنع الأخيرة الكائن في مدينة إدكو شمالي مصر غبر خط يمر تحت البحر.

 

وذكر هندرسون: "بيع الغاز كغاز طبيعي  مسال، ولاسيما إلى الأسواق الأسيوية، يحقق أرباحا عالية، و لاسيما إذا استطاعت إسرائيل أن تتفادى ضخ استثمارات ضخمة- 5 مليارات دولار على الأقل- لبناء مصنع للغاز الطبيعي المسال بها".

 

وتابع هندرسون: "مصر تظهر كطريق لصادرات  الغاز الطبيعي الإسرائيلي".

 

ورأى هندرسون أن ثمة آفاق لأن تقوم تل أبيب بضخ الغاز إلى مصر لتحويله إلى غاز طبيعي مسال، لكنه حذر في الوقت ذاته من أن مصر التي أقدمت على فسخ تعاقد إمداد الغاز في العام 2012، لا تزال غير مستقرة، وأن أي اتفاقية مع الجانب الإسرائيلي من الممكن أن تواجه ردة فعل عنيفة في الشارع المصري.

 

وكانت تقارير صحفية إسرائيلية قد ذكرت مؤخرا أن الشركات المالكة لحقل الغاز الطبيعي "ليفياثان" الإسرائيلي أعلنت عن توقيع خطاب نوايا للتعاقد مع الشركة البريطانية للغاز الطبيعي التي تملك منشأة في منطقة إدكو بدمياط، حيث سيتم توفير الغاز بمبلغ 30 مليار دولار.

 

وأضافت التقارير أن هذه الاتفاقية تنضم إلى بعض اتفاقيات الغاز التي وقعتها إسرائيل مع بعض دول المنطقة، مشيرة إلى أنه بذلك تتحول إسرائيل إلى دولة مصدرة للغاز في المنطقة.

 

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية إنه إذا اكتملت هذه الاتفاقية بين الطرفين فإن الغاز سيتم تصديره إلى غرف الإسالة بدمياط في مصر.

 

من ناحية أخرى قالت صحيفة "جلوباس" الإسرائيلية، إنه سيكون هناك خط أنابيب ثالث من أجل تصدير الغاز لمصر، موضحة أن معدل الإنتاج من حقل الغاز الإسرائيلي "تمار" سيتم تضعيفه من 20 إلى 22 مليار متر مكعب في العام، بعد أن يتم مد خط أنابيب ثالث من البئر إلى منصة نفطية قبالة سواحل أشدود؛ لتوفير 6 مليارات متر مكعب من الغاز للاقتصاد الإسرائيلي، وضخ كمية مماثلة لغرف الإسالة بدمياط في مصر.

 

اضغط هنا متابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان