رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الفقي : لجوء السيسي لأموال الصناديق يزيد محاصرة العجز

الفقي : لجوء السيسي لأموال الصناديق يزيد محاصرة العجز

اقتصاد

د. فخرى الفقى المستشار صندوق النقد الدولى سابقا

تضم 45 مليار جنيه

الفقي : لجوء السيسي لأموال الصناديق يزيد محاصرة العجز

شيرين محمد 15 يوليو 2014 12:34

قال د. فخرى الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي سابقا: إن قرار رئيس الجمهورية المشير عبد الفتاح السيسي أن تؤول لموازنة الدولة 10% من جملة الإيرادات الشهرية للحسابات والصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص، من شأنه أن يساهم في خفض عجز الموازنة، مشيرًا إلى أن هذا القرار هو استكمال لقرار اتخذته الحكومة العام الماضي .

وأضاف أن الحكومة قامت في العام المالي السباق بالحصول على 25 % من إجمالي الأموال المتراكمة بالصناديق والحسابات الخاصة، وذلك بالإضافة إلى الحصول على نسبة 10% من الإيراد الشهري لهذه الصناديق والحسابات .

وأشار إلى أن تجديد هذا القرار كان يتطلب قرارا جمهوريا، مؤكدا أن الصناديق والحسابات الخاصة تضم ما يقرب من 45 مليار جنيه، وقد حصلت الدول على نحو 11.25 مليار منها لمعاجلة عجز الموازنة العامة للدولة خلال العام المالي الماضي .

وأضاف الفقي أن هذه الصناديق تتزايد قيمة الأموال الموجودة بها بشكل مستمر وتخضع في الوقت الحال لرقابة وزارة المالية وتتباع ما يتم صرفه منها واوجه الصرف .

وأشار د. فخرى الفقي إلى أن الرئيس يسعى للحفاظ على نسبة العجز في الموازنة عند 10 % فقط ، وذلك من خلال اتخاذ القرارات الأخيرة المتعلقة بالصناديق الخاصة، وبالحد الأقصى للأجور، مؤكدا أن الأعوام السابقة قد تشهد تحديد العجز بنسبة 10 % ونفاجأ بارتفاعه الى  12% .

اقرأ أيضا:

اقتصاديون: تخفيض الدعم لن يحل أزمة الدين العام

د . ممتاز السعيد: تعديل الموازنة لن يعطل العمل بمؤسسات الدولة

السيسي يقرر: 10% من الصناديق الخاصة لدعم الموازنة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان