رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هفنجتون بوست: استراتيجية السيسي الاقتصادية لا تزال غامضة

هفنجتون بوست: استراتيجية السيسي الاقتصادية لا تزال غامضة

اقتصاد

الرئيس عبدالفتاح السيسي

هفنجتون بوست: استراتيجية السيسي الاقتصادية لا تزال غامضة

محمد البرقوقي 15 يوليو 2014 10:04

قالت صحيفة "هفنجتون بوست" الأمريكية: إن الإستراتيجية التي سيتعامل بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف ببلاده في السنوات الثلاثة ونصف السنة الماضية لا تزال غامضة.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها نشرته أمس- الاثنين- أن معدلات البطالة العالية، وانتشار الفقر والزيادة السكانية المضطردة من بين القضايا الأساسية التي يتعين على السيسي وضع حلول جذرية لها وبصورة عاجلة.

وأضافت أنه بحلول نهاية العام 2013، قدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن ثمة ما يزيد عن 26% من السكان يعيشون تحت خط الفقر، قائلا إنهم يعيشون على أقل من دولارين في اليوم الواحد.

وأوضحت الصحيفة أن الفقر في المناطق الريفية يمثل التحدي الأكبر، حيث تسجل محافظتان في جنوب مصر- أسيوط وقنا- بنسبة 60% و 58% على الترتيب.

في غضون ذلك، والكلام للصحيفة، ارتفعت معدلات البطالة إلى ما نسبته 25%، وفقا لتقديرات خالد أكرم مدير منطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي.

وأفادت "هفنجتون بوست" أن هذه المشكلات تتفاقم بالنمو العالي في أعداد السكان الذي قدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 2014 أن يرتفع بنسبة 2% فقط سنويا.

وأوردت الصحيفة التصريحات التي أطلقها وزير الصناعة منير فخري عبد النور في ديسمبر 2013 والتي أكد فيها على أن مصر "نشهد أزمة اقتصادية ضخمة"، مع عجز موازنة يصل إلى 13.8% ودين عام بلغ 100% من الناتج المحلي الإجمالي.

واستطردت الصحيفة في تقريرها قائلة إن معدل التضخم السنوي في 2013 قُدر بما نسبته 10%، مع تراجع قيمة الجنيه المصري في العام ذاته بنحو 9% مقابل الدولار الأمريكي.

من ناحية أخرى، سلطت الصحيفة الضوء على المشكلات الأمنية في مصر، مشيرة إلى أنها فاقمت من الوضع الاقتصادي في الوقت الذي تراجعت فيه الاستثمارات الأجنبية جنبا إلى جنب مع الإيرادات السياحية.

وقالت الصحيفة إن السياحة مثلت 11% من الاقتصاد المصري في عهد الرئيسي المخلوع حسني مبارك، علما بأن نحو 9.5 مليون سائح فقط زاروا مصر في 2013، مقابل 14.7 مليون سائح في 2010.

وأردفت أن قطاع الصناعة حقق أرباحا بقيمة 6 مليار دولار في 2013، قيابا بـ13 مليار دولار في 2010، قبل ثورة الـ 25 من يناير.

واختتمت " هفنجتون بوست" تقريرها بأن شعبية عبد الفتاح السيسي سوف تكون عرضة للخطر إذا لم يلمس المصريون الذين عانوا الأمرين في السنوات القليلة الماضية تحسنا في مستوى معيشتهم.

لمتابعة النص الأصلي اضغط هنا

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان