رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأونكتاد: قطر والكويت الأكبر عربيا في اﻻستثمار الخارجي

الأونكتاد: قطر والكويت الأكبر عربيا في اﻻستثمار الخارجي

أحمد حمد 14 يوليو 2014 11:56

كشف تقرير الاستثمار العالمي 2014 الذي صدر عن "مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية" (الأونكتاد) أن دولتي قطر والكويت جاءتا على رأس قائمة الدول الخليجية المستثمرة في الخارج، حيث ارتفعت الاستثمارات القطرية الخارجية أربعة أضعاف عن العام 2012، فيما حقّقت الاستثمارات الكويتية زيادةً باهرة بواقع 159%.

 

وبالمقابل، بلغت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى دولة الإمارات 10.5 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 9%، لتحتل الإمارات بذلك المرتبة الثانية بعد تركيا في استقبال الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 

وأشار التقرير إلى أن الاستثمارات المباشرة الخارجة من منطقة الشرق الأوسط قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 65% خلال العام المنصرم مقارنةً بالعام 2012، معزياً ذلك بشكلٍ رئيسٍ إلى الحراك الاستثماري النشط من دول مجلس التعاون الخليجي، ويُذكر أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة تكتسب أهمية اقتصادية كبيرة كونها تشكّل رافداً أساسياً في دعم مختلف القطاعات والمجالات الحيوية للدولة.

 

وكشف "تقرير الاستثمار العالمي 2014" أن كلاً من المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عُمان تملك معدلاً عالياً من احتياطيات النقد الأجنبي، وتحديداً في صناعة النفط والغاز.

 

اقرأ المزيد..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان