رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ساويرس لـ قناة أمريكية: التبرعات لن تبني الاقتصاد

ساويرس لـ قناة أمريكية: التبرعات لن تبني الاقتصاد

اقتصاد

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس

ساويرس لـ قناة أمريكية: التبرعات لن تبني الاقتصاد

محمد البرقوقي 14 يوليو 2014 10:47

ذكرت "سي إن بي سي"، القناة الأمريكية المتخصصة، أن رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس يتطلع إلى فرص استثمارية أخرى في مصر بعد رفض العرض المشترك الذي قدمه لشراء حصة من الأسهم في مجموعة "إي إف جي- هيرمس" المالية في مصر.

 

ونسبت القناة في تقرير نشرته اليوم الاثنين، على موقعها الإلكتروني وأعدته الكاتبة هادلي جامبل، لـ ساويرس قوله: "أثق في بلدي، وأنا متفائل بمستقبل مصر."

 

وأعرب ساويرس في تصريحات حصرية لـ القناة الأمريكية عن تفاؤله الكبير بمستقبل الاستثمارات في مصر على الرغم من الاضطرابات الإقليمية، مضيفا أنه يرى فرصًا في الزراعة الصناعية، إعادة تدوير المخلفات وقطاعي النقل والخدمات.

 

وأوضح ساويرس: "لدي طرح عام مبدئي في إيطاليا على شركة إيطاليا أون لاين في شهر سبتمبر أو أكتوبر"، مردفًا "أتطلع أيضا إلى استحواذ كبير على شركة محلية في مصر وأنا أدرس طاقة بديلة".

 

ويُشار إلى أن قطب الأعمال المصري كان قد أقدم قبل أربع سنوات على دمج شركة "أوارسكوم تليكوم" Orascom Telecom مع "فيمبل كوم" VimpelCom الروسية، وهو يسعى حينها إلى توسيع نطاق استثماراته، فضلاً عنه أنه يمتلك أيضا إيطاليا أون لاين، شركة تزويد خدمات الانترنت في إيطاليا.

 

وأفادت  "سي إن بي سي" بأنه في الوقت الذي أثنى فيه ساويرس على قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بخفض دعم الطاقة، أخبر القناة بأن الضريبة الجديد المفروضة على الأرباح الرأسمالية في البورصة والبالغ نسبتها 10% جاءت متعجلة جدا ولم يتم تنفيذها على النحو الملائم.

 

وتابع: "إذا كنت مريضا، فلن يمكنك الذهاب والاشتراك في ماراثون،" قائلا: "بورصتنا بالفعل ليست في أفضل صورها، فلديك نظام سياسي جديد. ولا نحتاج إلى قوانين ضريبية مخيفة من شأنها أن تروع المستثمرين".

 

واختتم نجيب ساويرس تصريحاته للقناة الأمريكية قائلا، يبدو لي أن ثمة شعور الآن بأن الأغنياء زادوا غنى وهو بحاجة إلى المشاركة. لكن التبرعات لا يمكن أن تبني اقتصادا- وإن كنت أقول عن نفسي إنني وطني وسوف أتبرع، فهذا جيدا ولكن لا يكفي. والمهم الآن هو أن تظهر رغبتك في وضع أموالك تحت تصرف الدولة- تبني وحدات سكانية أفضل للفقراء، مدارس أفضل، وهو ما يمكن إنجازه بواسطة القطاع الخاص على نحو أفضل- فهذا القطاع يمكنه أن يفعل هذا أفضل من الحكومات."

 

الرابط/

http://www.cnbc.com/id/101832717

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان