رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صندوق النقد يطالب دول الشرق الأوسط بإصلاح الدعم

صندوق النقد يطالب دول الشرق الأوسط بإصلاح الدعم

اقتصاد

كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي

على خطى مصر..

صندوق النقد يطالب دول الشرق الأوسط بإصلاح الدعم

محمد البرقوقي 11 يوليو 2014 11:52

طالب صندوق النقد الدولي دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن تحذو حذو مصر في إجراء إصلاحات تتعلق بسياسة الدعم التي تطبها منذ عقود على الطاقة الغذاء بهدف إرضاء مواطنيها، ما يثقل موازانتها بالأعباء المالية، وفقا لصحيفة " وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وقال الصندوق في تقرير يتألف من 118 صفحة أن حكومات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد لجأت إلى تقديم الدعم بسخاء لمواطنيها، قائلا إن دعم الطاقة وحدها في العام 2011 قد بلغ قيمته 237 مليار دولار في دول المنطقة، ما يعادل تقريبا نصف دعم العالم كله أو ما نسبته 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة، أو 22% من إيرادات الحكومات.

وبرر الصندوق موقفه المناهض للدعم بقوله إن ثمة أسباب عديدة، في مقدمتها أن الدعم لا يرهق موازنات الدول فحسب، ولكنه أيضا يعد غير فاعل في مساعدة الفقراء، مضيفا أن سياسة الدعم تقود في النهاية إلى زيادة معدلات الاستهلاك وانحراف الأسعار، وما ينتج عنه ذلك من تأثير سلبي على التنمية الاقتصادية.

وأفاد صندوق النقد الدولي أنه على الرغم من كل التأثيرات السلبية المصاحبة له، ارتفعت مستويات الانفاق على الدعم في السنوات الأخيرة في الوقت الذي تحاول فيه الحكومات أن تقضي على الاضطرابات السياسية والاجتماعية التي ازدادت حدتها مع إندلاع ثورات الربيع العربي في اواخر 2010.

وقد أدى هذا، والكلام للصندوق، إلى زيادة مستويات الدين العام، ولاسيما في الدول المستوردة للنفط، واتساع عجوزات الموازنة بها إلى 8.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2012 قياسا بـ 5% في العام 2009.

ولفت الصندوق إلى أنه نتيجة هذه الضغوط، اكتسب إصلاح الدعم زخمًا جديدًا في المنطقة؛ على وجه الخصوص، واتخذت عدول دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خطوات لخفض دعم الطاقة، محذرا في الوقت ذاته من أنه في الكثير من الدول " لا يوجد توجه سريع في إجراء إصلاحات.”

وقال صندوق النقد الدولي إن هذه الدول سوف تكون بحاجة إلى إنشاء شبكة سلامة إجتماعية كي تمتض تداعيات الاسعار المرتفعة بين الشرائح الاكثر عرضة للمخاطر بين السكان.

وتابع: “ ينبغي عل الحكومات الآن أن تعد العدة لإجراء إصلاحات ناجحة ومعمرة.”


 

الرابط/

http://blogs.wsj.com/middleeast/2014/07/10/imf-calls-for-more-mena-region-subsidy-reform/
إقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان