رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الدولار يجهض أحلام المصريين في أكل اللحوم الرخيصة

الدولار يجهض أحلام المصريين في أكل اللحوم الرخيصة

اقتصاد

اللحوم

الدولار يجهض أحلام المصريين في أكل اللحوم الرخيصة

محمد موافى 07 مايو 2014 18:27

قال عاملون بسوق تجار اللحوم المصري إن الحديث عن تخفيض أسعار اللحوم إلى 40 جنيهًا للكيلو خلال الفترة المقبلة بعد إجراء الانتخابات الرئاسية لا يمكن أن يحدث على أرض الواقع.

 

 وأرجع العاملون ذلك لارتفاع أسعار اللحوم القادمة من الخارج، مؤكدين أن متوسط سعر اللحوم في السوق الخارجي يتراوح من 50 إلى55 جنيهًا.

 

وأضافوا أن ارتفاع أسعار اللحوم بالخارج يرجع لعدة عوامل أهمها انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة؛ الأمر الذي يقف حائلًا أمام انخفاض أسعار اللحوم بالسوق المحلي.

 

وقال هيثم عبد الباسط، نائب رئيس الشعبة العامة للقصابين باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار اللحوم لا يمكن أن نتخفض خلال الأيام المقبلة حتى بعد الانتهاء من إجراء الانتخابات الرئاسية، إلى 40  جنيهًا للكيلو، مشيرًا إلى أن مصر لم تصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء.

 

وأضاف في تصريحات لـ "مصر العربية" أن متوسط أسعار اللحوم في الخارج والتي يتم استيرادها من الدول الأوربية ودول أمريكا الشمالية يصل إلى 50 جنيهًا للكيلو، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه المصري، مؤكدًا أن الحكومة المصرية تقوم باستيراد ما يقرب من 70% من اللحوم الحمرا ء من الخارج.

 

وأكَّد أن قرار وزارة الزراعة بمنع ذبح البتلو لم يؤت بثماره كما كان متوقع أثناء تطبيقه بشأن المساهمة في الحفاظ على الثروة الحيوانية من الانهيار، مشيرًا إلى أنه هناك بعض التجار في الأقاليم نتيجة لضعف الرقابة من الحكومة يقومن بذبح البتلو بسبب ارتفاع العائد المادي من عملية بيع للمواطنين؛ الأمر الذي يزيد من نقصان الثروة الحيوانية بالسوق المحلى.

 

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور أيمن فريد أبو حديد، أعلن عن خطة الوزارة لزيادة الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء، قرارًا وزاريًا بعدم ذبح عجول الجاموس الأقل من 250 كجم، حيث تتراوح أعداد البتلو التي يتم ذبحها سنويا من 300 إلى 500 ألف رأس، وهى الكمية التي من الممكن أن تمثل تنمية رأسية لزيادة كمية اللحوم المنتجة من ذات العجل؛ مما سيساهم في توافر اللحوم في السوق المصري؛ وهو القرار الذي لقي ترحيبًا من خبراء الإنتاج الحيواني.

 

وأوضح أن ارتفاع أسعار الصرف الدولار يقف حائلاً أمام المستوردين خاصة في ظل الوقت الراهن، بسبب صعوبة الحصول على الورقة الخضراء من السوق الرسمي، موضحًا أن أسعار الدولار وصلت بالسوق الموازية إلى ما يقرب من 7.50 قرش لسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري.

 

وأكَّد أن الأسعار تشهد خلال الوقت الراهن ارتفاع ملحوظ بمقدار 20% بأسعار اللحوم مقارنة بأسعار الشهر الماضي، الأمر الذي يؤكد ارتفاع التكاليف الأساسية لتربية المواشي والثروة الحيوانية في مصر، مشيرًا إلى أن أسعار الأعلاف المصرية وصلت إلى ما يقارب من 4200 جنيه للطن.

 

وكان المشير عبد الفتاح السيسي ذكر في حوار مع الإعلاميين إبراهيم عيسى ولميس الحديدي والذي أذيع أمس الثلاثاء أنه سيعتمد آليات موازية لضبط الأسواق.

 

وذكر السيسي مثلاً على هذا بأنه من ضمن هذه الآليات تدخل الدولة في مسألة بيع اللحوم بإيجاد عربات تحمل لحومًا مستوردة من بلادها، على أعلى مستوى، مؤكدًا أن سياسة الآليات الموازية هي الخيار الوحيد المتاح في الوقت الحالي للوقوف إلى جوار الفقير.

 

وتراوحت أسعار اللحوم بالأسواق اليوم، من 70 إلى 75  جنيهًا لكندوز والضاني يتراوح من 70 إلى 80 جنيهًا، والبتلو وصل إلى 100 جنيه لكيلو.

 

واقترح عبد الباسط إنشاء مزارع لتسمين الماشية بالتعاون مع القوات المسلحة بالإضافة إلى التوسع في إنتاج الأعلاف والتوسع في زراعة الرقعة الخضراء من أجل توفير الغذاء المناسب للماشية لأحداث وفرة في الماشية.

 

وطالب نائب رئيس الشعبة الدولة بضرورة الحفاظ على توازن الأسعار بالأسواق المصرية عن طريق التوسع في استيراد رؤوس ماشية قادمة من الخارج ويتم توزيعها على المجاز لتحقيق توازن بالمعروض ومعدلات الاستهلاك.

 

وفي السياق ذاته كشف أحمد العياط، عضو رابطة مستوردي اللحوم، أنَّ مصر تستورد ما بين 250 و300 ألف طن لحوم سنويًا تمثل نحو 30% من حجم الاستهلاك السنوي، وذلك من عدة دول مختلفة مثل الهند والبرازيل شرط خلوها من أي أمراض في ثروتها الحيوانية.

 

وأكد أن الرابطة تحرص على إلزام أعضائها بالمواصفات الاستيرادية، التي تضعها هيئة الخدمات البيطرية، وأن تكون اللحوم المستوردة مطابقة للمعايير والمواصفات القياسية المصرية مثل الاتحاد الأوروبي.

 

وأشار إلى أن معدل استيراد مصر من اللحوم يزداد في فترات الاحتفال بالأعياد كعيد الأضحى المبارك، موضحًا أنَّه خلال عيد الأضحى الماضي تم استيراد لحوم من الخارج تقدر بـ مليار ونصف وفقًا لآخر إحصائية صادرة عن مصلحة الجمارك.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

ضدك.. حملة 6 إبريل لمناهضة السيسي والإخوان

بأمر المناوي.. حوارات السيسي مسجلة وليست على الهواء

6 إبريل: مفاجآت كبرى في مظاهراتنا غدًا أمام الصحفيين

وائل عباس: حازم عبد العظيم كان يمول حركة 6 أبريل

27 إبريل.. إعلان المستبعدين من ماراثون الرئاسة رسميًا

مأمون فندي: مصر تعيش صراعًا شرسًا بين أصحاب المصالح

السيسي: تمنيت أكثر من مرشح.. ولن أزعج زوجتي بدور سياسي

فيديو.. حملة السيسي: نتطلع لاستمرار الحملات الأمنية ضد الإخوان

ل.تايمز للسيسي: محاولات كبح الإخوان باءت بالفشل

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان