رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

%25 انخفاض بصادرات الإسماعيلية الزراعية خلال 2014

%25 انخفاض بصادرات الإسماعيلية الزراعية خلال 2014

الإسماعيلية: نهال عبد الرءوف 06 مايو 2014 17:15

حققت صادرات الإسماعيلية الزراعية من الخضر والفاكهة خلال الـ4 شهور الماضية بدءًا من شهر يناير وحتى أبريل هذا العام نسبة انخفاض بنحو 25.4% عن نفس الفترة من العام الماضى.


وبلغت قيمة صادرات الإسماعيلية الزراعية إلى الدول العربية والأوربية من بداية يناير إلى نهاية إبريل هذا العام نحو 287.8 مليون دولار، بحسب المهندس سامى محمد وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، فى الوقت الذى بلغت فيه قيمة الصادرات عن نفس الفترة العام الماضى نحو 386 مليون دولار، بإنخفاض بلغ 98 مليون دولار عن العام الماضى.


وحققت قيمة صادرات الإسماعيلية الزراعية خلال شهر إبريل الماضى انخفاضًا ملحوظًا عن شهر إبريل من العام الماضي بنسبة تصل إلى 51.9%، حيث بلغت قيمة صادرات إبريل 2014 نحو 48.1 مليون دولار، فى الوقت الذى بلغت فيه قيمة صادرات إبريل 2013 نحو 100 مليون دولار.


وانخفضت كمية المنتجات الزراعية التى تم تصديرها من الإسماعيلية خلال شهر إبريل الماضى عن إبريل من العام الماضي بنسبة 92.4%، حيث بلغت الكميات التى تم تصديرها خلال إبريل من هذا العام نحو 11 ألف و441 طنًا، فيما بلغت القيمة خلال أبريل من العام الماضى نحو 151 ألف و264 طنًا.


من جانبه، قال جمال الطيب رئيس  شعبة الاستيراد والتصدير بالغرفة التجارية بالاسماعيلية فى تصريح ل"مصر العربية" إن انخفاض حجم صادرات الإسماعيلية من الخضر والفاكهة يرجع لعدة أسباب من بينها المناخ، وتقلبات الجوية عن الفترة العام الماضى والتى أثرت على انتاجية بعض المحاصيل.


وأضاف إن كثير من الدول الأوربية والعربية والتى كان يتم التصدير لها أوقفت تعاملاتها على خلفية الأحداث السياسية التى حدثت بـ30 يونيو وما بعدها.


وتابع إن من بين هذه الدول التى أوقفت التصدير والاستيراد مع مصر دولة تركيا، والتى كانت تمثل 70% من حجم الصادرات المصرية فى مجال الصناعة والزراعة، وكذلك دول الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا، وكذلك دولة قطر التى كانت تستورد كميات كبيرة من الخضر والفاكهة.


وأشار إلى أن أحد الأسباب المهمة التى أدت لانخفاض حجم الصادرات هو خوف عدد كبير من الشركات العالمية، ألغت العديد من صفقات الاستيراد بسبب الاضطرابات التى تشهدها البلاد، خاصة وأن الحكومة المصرية دائما ما تعلن عبر الإعلام أن مصر تحارب الإرهاب، الأمر الذى أدى إلى تخوف الشركات على استثماراتها فى ظل وجود إرهاب واضطرابات أمنية

 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان