رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محلب: لا دعم للأغنياء من اليوم

  محلب: لا دعم للأغنياء من اليوم

اقتصاد

ابراهيم محلب رئيس الوزراء

محلب: لا دعم للأغنياء من اليوم

مصر العربية 06 مايو 2014 12:51

قال إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، أن الحكومة تتخذ العديد من الاجراءات من أجل المواطن لعل أبرزها الحرص على وصول الدعم لمستحقيه بشكل كامل، مؤكدا انه "لا دعم للأغنياء من اليوم".

وتشهد مصر جدلا واسعا حول زيادة أسعار الطاقة والوقود من فترة، بعد قرار مجلس الوزراء رفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل اعتبارا من الشهر الجاري، وهي الخطوة التي اعتبرها البعض أنها بداية لرفع الدعم عن الوقود.

 

وأضاف  محلب خلال افتتاحه مؤتمر الطروحات الأولية بالبورصة، أنه منذ عام 2008 والاقتصاد يصارع صدمات موجعة بدئا بالأزمة العالمية ومرورا بثورة يناير المجيدة وما تلاها حتى الأن من حالة استقطاب سياسي حتى ثورة 30 يونيو وما تلاها، مما كان له أثر لا يمكن إنكاره على أداء الاقتصاد.

 

وأوضح رئيس الحكومة، أن هناك تحديات أمام الاقتصاد المصري، يجب التعامل معها سريعا، تتمثل في أن معدل النمو يدور حول 2% وعجز الموازنة الذى نجاهد لكى لا يتجاوز مستوى 12% و ارتفاع معدلات البطالة.

 

وقال هاني قدري وزير المالية ، الأسبوع الماضي، إن الحكومة، تعد حاليا برنامج اصلاح متكامل اقتصادي واجتماعي، يضع في اعتباره عدم تأثر الطبقات الفقيرة بسياسات رفع أسعار الطاقة، مشيرا إلي أن الحكومة متفقة على زيادة اسعار الطاقة ولكن ما يتم مناقشته الآن كيفية حماية الفئات محدودة الدخل من اثار تلك الزيادة.

 

ودعا رئيس الوزراء، خلال كلمته، المجتمع إلى التعرف على حجم المشكلات التي تواجهنا بدقة والتعامل معها بواقعية مؤكدا ان التحركات لن تكون فردية ولن نتخذ أي قرار إلا بعد عرضه في حوار مجتمعي شامل بحيث يكون المجتمع كله شريكا في تحركاتنا.

 

وبلغ الدعم الحكومي للمواد البترولية في السنة المالية الماضية 2012-2013 نحو 128 مليار جنيه.

 

وتوقع مسؤول بارز في وزارة البترول والثروة المعدنية في تصريحات سابقة للأناضول وصول دعم الطاقة في بلاده إلى 135 مليار جنيه.

 

وقال وزير المالية ، الأسبوع الماضي، لقناة "سي.بي.سي" الفضائية، إن الحكومة تتوقع عجزا في ميزانيتها يتراوح بين 14 و14.5 % من الناتج المحلي الاجمالي في العام المالي الذي يبدأ في أول يوليو وهو ما يزيد على المستوى المستهدف الذي أعلنه في مارس ويتراوح بين عشرة و10.5%.

روابط ذات صلة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان