رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جويش بزنس نيوز: مصر تبدأ استيراد الغاز من إسرائيل

جويش بزنس نيوز: مصر تبدأ استيراد الغاز من إسرائيل

ترجمة - محمد عبد السند 06 مايو 2014 11:37

وقع الشركاء في حقل تمار الإسرائيلي  للغاز وشركة يونيون فينوسا جاس إس إيه الأسبانية (المعروفة اختصارًا بـ يو إف جي UFG)   مذكرة تفاهم لتوريد الغاز الطبيعي  المسال من تمار إلى مصانع الغاز  التابعة لـ  يو إفي جي في مصر، حسبما ذكرت صحيفة " جويش بزنس نيوز" العبرية.

وتنص المذكرة على عقد مدته 15 سنة ومبيعات إجمالية تصل إلى 2.5 تريليون متر مكعب من  الغاز الطبيعي يوميًا خلال الفترة  المذكورة.

وعلق كيث إليوت، نائب رئيس شركة "نوبل إينرجي" والمسئول عن منطقة شرقي البحر المتوسط، على الصفقة  بقوله: إن "مذكرة التفاهم هذه التي أُبرمت مع يو إف جي تمثل إضافة مهمة إلى الأصول المملوكة لـ  تمار، كما أنها تعد مؤشرًا على الطلب الإقليمي القوي على الغاز الطبيعي."

وأضاف : "التوسع الكبير في المصانع التابعة لحقل تمار، والذي لا يزال قيد قرار استثماري نهائي من جانب شركاء تمار، لن يساعد فقط على  تدفق الصادرات الإقليمية، لكنه سيزيد أيضًا من حجم شحنات الغاز الطبيعي للسوق المحلي في إسرائيل."

وتابع: "بالبناء على الاتفاقيات الأخيرة المبرمة مع شركة إنتاج الطاقة الفلسطينية، بالإضافة  إلى شركتي "بوتاش  العربية" و"برومين الأردن"، تظهر هذه الاتفاقية قدراتنا على تعزيز النمو الاقتصادي لحاملي الأسهم في منطقة شرقي المتوسط."

على صعيد متصل، لفتت "جويش بزنس نيوز" إلى أن سعر الغاز الطبيعي الذي سيتم بيعه سيكون مماثلا للسعر المتفق عليه في العقود في عمليات بيع أخرى للغاز الطبيعي واتفاقيات الشراء الخاصة بالصادرات الإقليمية من إسرائيل، مضيفة أنه سيعتمد في المقام الأول  من أسعار مزيج خام برنت.

هذا وتسعى كافة الأطراف إلى إنجاز اتفاقية ملزمة في غضون مدة لا تتجاوز قوامها 6 أشهر، والتي سوف تحصل على موافقة الهيئات التنظيمية في كل من مصر وإسرائيل.

وتعد شركة يونيون فينوسا الإسبانية واحدة من كبرى شركات الغاز في إسبانيا، ومن أهم العاملين في مجال الغاز المسال على مستوى العالم. وتشارك يونيون فينوسا مع "إيني" الإيطالية بواقع 80% في مصنع الغاز المسال بدمياط. أما النسبة الباقية فمقسمة بالتساوي بين الهيئة المصرية العامة للبترول المملوكة للدولة والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي "إيجاس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان