رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صندوق النقد يدعو دول التحول العربي لمواجهة البطالة

صندوق النقد يدعو دول التحول العربي لمواجهة البطالة

اقتصاد

مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد

صندوق النقد يدعو دول التحول العربي لمواجهة البطالة

الاناضول 06 مايو 2014 10:50

دعا صندوق النقد الدولي بلدان التحول العربي إلى كسر الحلقة المفرغة من الكساد والصراع الاجتماعي- السياسي المستمر، وكسر حلقة البطالة المرتفعة والتوقعات المنخفضة بتحسن الفرص المعيشية التي تؤدي إلى القلاقل الاجتماعية، وتسهم في بعض الأحيان في عدم الاستقرار وتؤدي بدورها إلى ضعف ثقة القطاع الخاص وانخفاض الاستثمار وضيق الحيز المتاح للإصلاح الاقتصادي.

 وتضم بلدان التحول العربي مصر والأردن وليبيا والمغرب وتونس واليمن.

وذكر مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد في مقابلة نشرها موقع الصندوق وحصلت وكالة الأناضول على نسخة منها اليوم، أن أحد أسباب الثورات العربية كان الشعور بالسخط وعدم الرضا لنقص لفرص الاقتصادية والبطالة المرتفعة.

 

وأشار مسعود إلى أن البطالة ارتفعت على مدار السنوات الثلاثة الماضية في بلدان التحول، بأكثر من 1.5 مليون نسمة نتيجة النمو المنخفض وضعف ثقة القطاع الخاص، الأمر الذي يضع المستثمرين في موقف الانتظار والترقب، بالإضافة إلى ذلك، تدهورت الأوضاع الاقتصادية بسبب الاضطرابات المصاحبة للفترة الانتقالية، والصراعات الإقليمية، والآفاق السياسية غير الواضحة، وتراجع التنافسية، والبيئة الاقتصادية الخارجية المليئة بالتحديات.

 

وأوضح مسعود أن موضوعات تعزيز النمو وفرص العمل الجديدة وتشجيع المساواة في بلدان التحول العربي ستكون محور مؤتمر الذي ينظمه الصندوق يومي 11 و12 من الشهر الجاري في العاصمة الأردنية عمان بالاشتراك مع الحكومة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

 

ويحضر المؤتمر نحو 200  مشارك من بلدان التحول العربي ومختلف أنحاء المنطقة لمناقشة كيفية تحقيق احتمالات النمو الاحتوائي وتوفير فرص العمل.

 

ويناقش المؤتمر سياسات الاقتصاد الكلي، ومسائل الشفافية والحوكمة، وتوظيف الشباب، ومناخ الأعمال.

اقرأ أيضا:

وزير التضامن السابق : لن أتنازل عن خدمة الطبقة العاملة

صباحى يتعهد بـ8 مشروعات كبرى للنهوض بالبلاد

وزير التموين: قادرون على جذب استثمارات جديدة

فايس نيوز: الشباب الفقير مطرود من رحمة الحكومة في مصر

النقد الدولي: المنطقة تحتاج سياسات صارمة لتعزيز النمو

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان