رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أكرم تيناوي: استرددنا 17 مليون جنيه ديون متعثرة

أكرم تيناوي: استرددنا 17 مليون جنيه ديون متعثرة

اقتصاد

اكرم تيناوى الرئيس التنفيذى لبنك المؤسسة المصرفية العربية

أكرم تيناوي: استرددنا 17 مليون جنيه ديون متعثرة

شيرين محمد 02 مايو 2014 09:14

أكد أكرم تيناوي الرئيس التنفيذي لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC - مصر أن المجموعة الأم حريصة على التوسع بالسوق المصرية بدليل استثمارها في شراء المقر الرئيسي الجديد للبنك في القاهرة الجديدة على مساحة 27 ألف متر مربع بقيمة 140 مليون جنيه في عام 2012، وهو أكبر دليل على تمسك المجموعة بالسوق المصرية.

وأضاف أن المجموعة تعتبر فرعها بمصر المحور الأساسي  للتوسع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولذلك تم زيادة رأس المال في العام الماضي بمقدار 100 مليون جنيه ليصل إلى 700 مليون جنيه.

وأشار تيناوى إلى أن المجموعة على استعداد لزيادة رأس المال مرة أخرى إذا تطلب الأمر ذلك، كما أن المساهمين لم يحصلوا أي توزيعات للأرباح، وتم استخدمها لزيادة رأس المال، وذلك أكبر مؤشر على رغبة المجموعة في الاستثمار في مصر.

وأكد أكرم تيناوى أن هناك اتجاهًا من المجموعة لزيادة الاستثمارات في السوق المصرية، وذلك عن طريق زيادة حجم محفظة القروض الممنوحة لكافة القطاعات الاقتصادية، وكذلك من خلال التوسع الجغرافي عبر زيادة عدد الفروع.

وأضاف أن البنك يعتزم افتتاح 3 فروع جديدة ببورسعيد، وفرع جديد بالمهندسين، ليصل عدد فروع البنك بالمهندسين إلى فرعين، وفرع بمدينة نصر.

وأشار إلى أن البنك يقوم بإجراء إعادة انتشار لفروعه، لخدمة أكبر عدد من العملاء، وتحقق 22 فرعًا من إجمالي فروع البنك البالغة 28 فرعًا معدلات ربحية مرتفعة، وذلك بعد أن كان عدد الفروع التي تحقق ربحية لا يتجاوز 10 فروع.

وأضاف أن معدلات الربحية المرتفعة التي حققها البنك تعود إلى الدور التي تقوم به كل من الإدارة القانونية، وإدارة التحصيل، مشيرًا إلى أنه عند توليه إدارة البنك كان هناك نسبة مخصصات مرتفعة، ووجدنا أن لدينا القدرة على عل التفاوض مع العملاء، وبالفعل استطاعت الإدارة القانونية نحو 17 مليون جنيه من المديونيات لدى العملاء في 3 سنوات.

وكشف أكرم تيناوى عن وجود خطة لدى إدارة البنك للتوسع في منح القروض للشركات، والمشروعات الاقتصادية الكبرى؛ لأنها تمثل المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي، وذلك للمساهمة في تشغيل العمالة لأن البنك له دور في خدمة المجتمع، ولا ينظر في الربحية فقط.

وأكد تيناوى أن البنك يستهدف زيادة محفظة الشركات بنسبة 70% خلال العام الجاري لتصل إلى 1,700 مليار جنيه مقابل مليار جنيه خلال عام 2013 .

وأضاف أكرم تيناوى أن محفظة الشركات بلغت حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري إلى 1,300 مليار جنيه، مشيرا إلى أن محفظة قروض الشركات بالبنك، انكمشت محفظة بنسبة 19,8 % وذلك بسبب ظروف السوق، وما سيطر عليه من حالة من عدم وضوح الرؤية خلال الفترة الماضية، أدت إلى تراجع حجم الائتمان الممنوح لقطاع الشركات. 

وأكد أن البنك يعتزم المشاركة في مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي لتمويل محدودي ومتوسطي الدخل.

وأشار إلى اهتمام البنك بالتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن يمثل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة 10% من المحفظة.

واستبعد تيناوى أن يؤثر دخول بنوك عربية وخليجية جديدة للسوق المصرية على أداء البنك، وأشار إلى المنافسة في صالح السوق والعميل، والبنك يسعى بالفعل لمنافسة كافة البنوك من خلال تجويد الخدمة.


اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان