رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

توقعات بانتعاش قناة السويس بـ2 مليار جنيه

توقعات بانتعاش قناة السويس بـ2 مليار جنيه

اقتصاد

الفريق مهاب مميش

بعد تطبيق الرسوم الجديدة..

توقعات بانتعاش قناة السويس بـ2 مليار جنيه

محمد موافى 01 مايو 2014 15:42

قال الدكتور فخرى الفقى، مساعد رئيس صندوق النقد الدولى سابقاً، إن قيام الهيئة العامة للقناة السويس برفع رسوم مرور الشاحنات بنسبة 5%، من شأنه أن يحدث زيادة ملحوظة فى إيرادات القناة، وستظهر بوادرها خلال الربع الثانى من العام الجارى بواقع 2 مليار جنيه فائض ربح.


وأضاف فى تصريحاته لـ"مصر العربية"، أن الزيادة الجديدة للرسوم المرور بقناة السويس تعتبر الثانية من نوعها على مدار عام ونصف، مشيرا إلى أن الزيادة سيقابلها خدمات إضافية للسفن المارة بقناة السويس.


وبدأت إدارة قناة السويس اليوم الخميس، تطبيق رسوم مرور السفن الجديدة لعام 2014 وفرض زيادة في رسوم المرور تصل لنسبة تصل إلى 5% على ناقلات النفط وسفن الصب التي تزيد حمولتها على 20 ألف طن وتثبيت رسوم المرور على جميع أنواع السفن المارة بالقناة.


وتأتي قرارات إدارة قناة السويس وسط توقعات بزيادة عائداتها بنسبة تزيد على 5% خلال الفترة المقبلة مع تطبيق الرسوم الجديدة، وانتعاش حركة التجارة العالمية المارة بحرًا عبر قناة السويس لتعافي تداعيات الأزمة المالية بمنطقة اليورو.


وأكد الفقى أن الزيادة الجديدة ستؤدي لتقليص العجز الموجود بالموازنة العامة للدولة والناتج عن الخسائر التى تحققها معظم الهيئات الاقتصادية بالدولة، والتى تصل خسائرها إلى 11 مليار جنيه مصرى، موضحًا أن فائض الإيرادات التى تحققها 51 هيئة اقتصادية هى التى تدخل للموازنة العامة فقط، والباقى يتم صرفه على تطوير الهيئات. 

وأوضح أن الهيئات الاقتصادية المصرية لا تحقق فائضًا سوى 2% فقط، وهو فائض ضعيف جدًا مقارنة بعدد الشركات، موضحًا أنه عند المقارنة بعدد الشركات، فلابد أن تحقق عائدًا لا يقل عن 10%.

 

يذكر أن آخر إحصائية للملاحة الدورية، صادرة عن إدارة قناة السويس، حققت قناة السويس صافي ربح يقدر بـ 38 مليار جنيه في العام الماضي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان