رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

1.7 مليار دولار تكلفة زيادة أجور الموظفين في مصر

1.7  مليار دولار تكلفة زيادة أجور الموظفين في مصر

اقتصاد

أحمد جلال وزير المالية

1.7 مليار دولار تكلفة زيادة أجور الموظفين في مصر

الأناضول 05 فبراير 2014 17:28

أعلنت وزارة المالية المصرية، أن تكلفة زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وصرف زيادات في رواتب المعلمين والعاملين بالقطاع الطبي، تصل لنحو 12 مليار جنيه ( 1.7 مليار دولار)، خلال النصف الأول من العام الجاري 2014.

 

وقال عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية في بيان له اليوم الأربعاء، إن الخزانة العامة للدولة ستتحمل أعباء الزيادات المقررة.

 

وقررت الحكومة المصرية في أكتوبر الماضي، زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، إلى 1200 جنيه شهريا (172 دولارًا) بعد أن كان 700 جنيها فقط (100 دولار)، اعتبارًا من راتب شهر يناير الماضي.

 

كما قررت الحكومة في شهر ديسمبر الماضي صرف علاوة أعباء وظيفة بدلا من علاوة الحد الأدنى، لكل المعلمين بوزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف، وتحديد زيادات مالية للعاملين بالقطاع الصحي.

 

كان مجلس الوزراء المصري، قال في بيان له في ديسمبر الماضي، إن تكلفة زيادة أجور المعلمين والعاملين بالقطاع الطبي تصل إلى 8.5 مليار جنيه.

 

ويصل عدد العاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى نحو 6 ملايين موظف، فيما يبلغ عدد المعلمين بوزارة التربية والتعليم والأزهر 1.5 وفقًا لمجلس الوزراء المصري، و460 ألفًا للعاملين بالقطاع الطبي الحكومي.

 

وبحسب رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية، فإن مجالس إدارات الهيئات الاقتصادية والشركات القابضة التابعة للحكومة، لها الحق في اتخاذ قرارات ترتيب الأوضاع المالية للعاملين بها بما يتفق مع اللوائح والقوانين الخاصة بالهيئات الاقتصادية، بما لا يرتب أية أعباء على الخزانة العامة للدولة، حيث إن الموازنة العامة لا تتحمل قانونًا أي إنفاق جاري لتلك الجهات.

 

ويوجد في مصر 29 هيئة اقتصادية، منها الهيئة العامة البترول وهيئة قناة السويس، وهيئة السكك الحديدية، واتحاد الإذاعة والتليفزيون، كما يوجد 9 شركات قابضة تعمل وفقًا لقانون قطاع الأعمال.

شاهد التقرير                  

الموظفين">الأدنى للأجور ...استثناءاته تقضي على آمال الموظفين

http://www.youtube.com/watch?v=aCN8KsKj2OU

موضوعات ذات صلة:

موظفو التموين يهددون بالتصعيد بسبب "الأدنى للأجور"

المالية: تعليمات بسرعة صرف علاوة الحد الأدنى

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان