رئيس التحرير: عادل صبري 07:19 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ارتفاع الصادارات المصرية لرومانيا إلى 25 مليون يورو

ارتفاع الصادارات المصرية لرومانيا إلى 25 مليون يورو

اقتصاد

حسن الشافعى

ارتفاع الصادارات المصرية لرومانيا إلى 25 مليون يورو

هدى محمد أحمد 05 فبراير 2014 15:42

قال حسن الشافعي، رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الروماني، خلال اجتماعه مساء أمس، إن المجلس أعد خطة لدعم الصادرات المصرية إلى رومانيا، وإن الخطة ترتكز على عدة محاور، أهمها التركيز على ثلاثة منتجات فقط وتسويقها في السوق الرومانية، مضيفًا أنه تم اختيار منتجات الزجاج والسيراميك والبورسلين، لتكون النواة الأولى للبرنامج، الذى يعكف على تنفيذه المجلس خلال الفترة المقبلة.

 

وطالب المهندس أحمد السكري، نائب رئيس المجلس رجال الأعمال المصريين،  بضرورة إعادة تنشيط العلاقات التجارية بين البلدين واستغلال الفرص المتاحة بالسوق الروماني مجدداً بين المستثمرين المصريين والرومانيين.

 

وأشار السكرى إلى أن هناك اهتمامات من قبل المستثمرين الرومانيين بشكل واضح في قطاعات الأسمدة والتشييد والبناء والمقاولات وصيانة السكك الحديدية والدواء وغيرها.


وأضاف أن الفرصة مناسبة لتعزيز التبادل التجاري المشترك، خاصة أن ميزان المعاملات التجارية بين البلدين لصالح الجانب الروماني.

 

وقالت الدكتورة أمنية فهمي نائب رئيس المجلس، إن الدواء المصري يجد إقبالاً كبيرًا في السوق الرومانية ومنتشر جدًا، لذا يجب استغلال هذا في تصدير المنتجات الدوائية إلى رومانيا.

 

 وأضافت أنه تلاحظ دور مصر في هذه السوق بشكل ملحوظ، وبالتالي مطلوب الاتجاه لعمل ورش عمل ولقاءات ثنائية بين شركات الدواء المصرية ونظيرتها في رومانيا، لتبادل الخبرات وبحث الدخول في مشروعات مشتركة.

 

وكشف تقرير لمكتب التمثيل التجاري المصري في بوخارست، أن إجمالي الصادرات المصرية ارتفعت إلى السوق الرومانية خلال النصف الأول من العام 2013 بنسبة 13.6% بإجمالي 25 مليون يورو، بسبب زيادة صادرات البرتقال بنسبة 104.1%، وصادرات اللوبيا والفاصوليا بنسبة 401%، وصادرات البطاطس بنسبة 605%. 

 

وعلى الجانب الآخر، ارتفعت صادرات رومانيا من القمح إلى السوق المصرية، خلال نفس الفترة بنسبة 533%، لتصبح 107 آلاف طن، لتسجل مبلغ إجمالي قيمته 28,5 مليون يورو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان