رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أبو شادي: بصدد الانتهاء من قانون التجارة الجديد

أبو شادي: بصدد الانتهاء من قانون التجارة الجديد

اقتصاد

محمد أبو شادى وزير التموين

أبو شادي: بصدد الانتهاء من قانون التجارة الجديد

محمد موافي 05 فبراير 2014 12:38

أعلن الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه جارٍ حاليًا إعداد مشروع قانون جديد للتجارة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التموين مع الأجهزة الرقابية اليوم بالوزارة لبيان مدى توافر السلع الغذائية والتموينية واستقرار حالة الأسواق وانضباط الأسعار بها والذي حضره اللواء مدحت الأعصر رئيس الإدارة العامة لمباحث التموين وعاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك  وأحمد عبد التواب  رئيس اللجنة العليا لجمعيات حماية المستهلك وقيادات وزارة التموين.

 

وأضاف أن القانون  ينظم كافة عمليات بيع وشراء وعرض السلع والخدمات التي تتم عن طريق شبكة الإنترنت أو أي وسيلة من وسائل الاتصال الأخرى المرئية والمسموعة والمقروءة أو عن طريق الهاتف بحيث يضمن عدم وقوع المواطنين ضحية للنصب والاحتيال أو تعريض سلامتهم وصحتهم للخطر.

 

  وأكــد الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين أن  مشروع قانون التجارة عن بعد يتضمن أن يحظر على أي شخص طبيعي أو معنوي ممارسة التجارة بعد أو الإعلان عن أي سلعة أو خدمة بأي وسيلة سواء مقروءة أو مسموعة أو مرئية أو عن طريق الإنترنت أو التليفون إلا بعد الحصول على ترخيص من الوزارة وسداد الرسوم المقررة وأن يحظر على أي شخص ممارسة مهنة الوسيط أو المندوب إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك ولا يجوز لأس صاحب عمل استخدام وسيط أو مندوب إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

وأشار إلى أنه سوف تمنح صفة الضبطية القضائية لبعض الموظفين في الأجهزة الرقابية بالوزارة لتطبيق أحكام هذا القانون وأنه سوف يتم تشديد العقوبات في هذا القانون للمخالفين بهدف حماية المواطنين من الإعلانات المضللة وأنه سوف يتم  إنشاء إدارة بقطاع التجارة الداخلية لقيام التجار المتخصصين في التجارة عن بعد بتسجيل أسمائهم وبياناتهم وحصولهم على الترخيص اللازم لممارسة هذه التجارة.

 

 واستعرض وزير التموين خلال الاجتماع تقارير الأجهزة الرقابية والتي أفادت بتوافر كافة السلع بالأسواق وانضباط الأسعار وأنه تم تحرير أكثر من 15 ألف محضر لمخالفين للأسعار الاسترشادية  للخضر والفاكهة على مستوى الجمهورية.

 

وطالب الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية في نهاية الاجتماع  الأجهزة الرقابية بتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق والمتاجر لضبط السلع المغشوشة والمقلدة ومجهولة المصدر وتحرير محاضر للمخالفين.

 

اقرأ أيضا:

محال بائعي الوهم الجنسي في قبضة "التموين"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان