رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مطالب بتشديد الرقابة على الصناديق الدولية بالبورصة

مطالب بتشديد الرقابة على الصناديق الدولية بالبورصة

اقتصاد

البورصة المصرية

مطالب بتشديد الرقابة على الصناديق الدولية بالبورصة

أحمد زغلول 02 فبراير 2014 17:34

أكدت الجمعية المصرية لدراسات التمويل، والاستثمار أنه من الضروري أن يتم تشديد الرقابة على التداولات، نتيجة ارتفاع شهية الاستحواذ، بالإضافة إلى العمل على سرعة إصدار ضوابط تخارج كبار المساهمين من السوق المصري، وصياغة ضوابط أكثر تشددًا لتعاملات صناديق "الأفشور" في السوق المصري.

 

وتعتبر صناديق "الأفشور" أهم مؤسسات الاستثمار في الأوراق المالية عالميًا، لكن ثمة مشكلات تتعلق بعملها، وعلى رأسها عدم الافصاح عن المساهمين فيها، وهو الأمر الذى يخالف معايير الشفافية، والإفصاح محليًا وعالميًا، ويجعل من السهولة التلاعب بالبورصات دون وجود رقيب يمنع ذلك.

 

ولفتت الجمعية في تقرير صادر عنها اليوم إلى أنه من الضروري أيضًا إصدار اللائحة التنفيذية الجديدة لصناديق الاستثمار المصرية؛ لتسهيل وتطوير نظم تأسيسها و عملها .

 

وقالت الجمعية: إن استقرار الأوضاع السياسية و ما يترتب عليه من تحسن في البناء الاقتصادي هو ما سيدعم قدرة البورصة المصرية علي التعافي فجميع الأحداث السياسية الحالية تؤثر في اتخاذ القرار للمستثمر في الشراء والبيع وهو ما يستلزم تفعيل بعض ادوات تنشيط السيولة و الاستمرار في تفعيل التعديلات في منظومة التداولات خلال الفترة القادمة .

 

ورأت أن الاستقرار السياسي سيؤدي إلى تمكن السلطات من مواجهة تحديات هيكلية ضاغطة، وتحقيق تقدم في السياسيات الاقتصادية ، لدعم الاقتصاد المصري والوضع المالي للبلاد، مشيرة إلى أن متوسط حجم التداول اليومي للبورصة المصرية خلال الفترة يعكس تراجع حالة الترقب لدي المتعاملين لتطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية و أن شهدت البورصة على مدار الشهر إجمالا تحسنًا واضحًا في السيولة السوقية .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان