رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المركزى التركى يكافح نزيف عملته برفع الفائدة

المركزى التركى يكافح نزيف عملته برفع الفائدة

وكالات 29 يناير 2014 11:14

أعلن البنك المركزى التركى فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء عن نتائج اجتماع طارئ للجنة السياسة النقدية عن زيادة أسعار الفائدة فى محاولة لوقف التدهور المستمر لسعر صرف الليرة مقابل الدولار واليورو إثر الاضطرابات سياسية فى الداخل ومخاوف من تخفيضات فى إجراءات التحفيز النقدى فى الولايات المتحدة بالرغم من معارضة رئيس الوزراء.

 

وفى اجتماع طارئ للسياسة النقدية رفع المركزى التركى سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة إلى 12% من 7.75% وسعر فائدة الريبو لمدة اسبوع إلى 10% من 4.5% وسعر فائدة الاقتراض لليلة واحدة إلى 8% من 3.5%.

 

وتراجع الدولار الأمريكى أمام العملة التركية إلى 2.197 ليرة من 2.25 قبل الإعلان مباشرة، واستفادت العملات فى ماليزيا وجنوب إفريقيا من هذه القرارات وصعدت بقوة مقابل الدولار الأمريكى لتهدأ مخاوف المستثمرين تجاه عملات الأسواق الناشئة.

 

وبرر البنك المركزى قراره بأن "التطورات الداخلية والخارجية الأخيرة أدت إلى تراجع كبير لليرة التركية وتفاقم واضح للمخاطر، وأن قراراته ستبقى سارية حتى "حدوث تغير جوهرى فى توقعات التضخم".

 

وكان قد صرح أردوغان أمس الثلاثاء للصحافة قبل صعود الطائرة متجها إلى إيران: "أنا أعارض زيادة نسب الفائدة، كما كنت دوما، لكن ليست لدى صلاحية التدخل فى هذا القرار".

 

يذكر أن الليرة التركية خسرت أكثر من 10% منذ منتصف 2013.

 

وتأثرت الليرة منذ أكثر من شهر، بتبعات الأزمة السياسية الناجمة عن فضيحة الفساد التى تشوه سمعة النظام المحافظ الحاكم منذ 2002.

 

ويحاول البنك المركزى منذ أسابيع دعم الليرة عبر ضخ كميات من السيولة عن طريق المناقصة لكنه لم ينجح. حتى إنه تدخل الخميس مباشرة فى الأسواق للمرة الأولى منذ سنتين، لكنه لم يحقق نتيجة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان