رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وزراء المجموعة الاقتصادية يفتتحون المؤتمر الثامن للاستثمار

وزراء المجموعة الاقتصادية يفتتحون المؤتمر الثامن للاستثمار

اقتصاد

أحمد جلال وزير المالية

وزراء المجموعة الاقتصادية يفتتحون المؤتمر الثامن للاستثمار

متابعات 28 يناير 2014 14:22

 انطلقت فعاليات المؤتمر الثامن للاستثمار الذي تنظمه شركة "بلتون" المالية القابضة  بمشاركة  4 وزراء من المجموعة الاقتصادية إلى جانب عدد من المسئولين الحكوميين.

 وقال أحمد جلال وزير المالية المصري: إن الحكومة تعمل على تخفيض عجز الموازنة العامة بالبلاد إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي خلال 3 سنوات.

 

وسجل عجز الموازنة المصرية نحو 240 مليار جنيه خلال العام المالي 2013/2012، المنتهي في يونيو الماضي، بما يعادل 14% من الناتج المحلي.

 

وتستهدف  الحكومة الانتقالية الحالية إلى خفض العجز إلى نحو 10% خلال العام المالي الجاري، بالإضافة إلى أن هناك تسوية متبقية مع وزارة البترول بقيمة 30 مليار جنيه سيتم إعلانها قبل الحزمة التحفيزية الثانية للاقتصاد في إطار الوصول بعجز الموازنة إلى 10% من الناتج القومي.

 

وأوضح الوزير أنه تم إنفاق أكثر من 18 مليار جنيه من 29 مليار جنيه تمثل قيمة الحزمة التحفيزية الأولى للاقتصاد المصري، مضيفًا أن وزارة المالية تعمل على تنشيط السوق الثانوي للسندات بالتعاون مع البنك المركزي المصري ومختلف الجهات المعنية.

 

وعن المصانع المتعثرة بالبلاد قال الوزير: "وقعنا مذكرة تفاهم مشتركة بين وزارتي المالية والصناعة والتجارة لتشغيل المصانع المتعثرة عبر شروط ميسرة بالتعاون مع البنوك".

 

وبحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة المصرية، فإن نحو 960 مصنعا بالبلاد متعثرة وخصصت الحكومة نحو 500 مليون جنيه لتشغيلها مرة أخرى.

 

وفيما يتعلق بقرض الصندوق قال الوزير: "مصر لا تحتاج لقرض صندوق النقد الدولي في الوقت الحالي وعلاقة مصر بالصندوق جيدة".

 

ويشارك في المؤتمر رؤساء ومدراء 25 صندوق استثمار من أكبر الصناديق السيادية والمؤسسات والمستثمرين المصريين والإقليميين والعالميين بالإضافة إلى 35 شركة أخرى، لبحث جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصرية وتوضيح الرؤية الحالية والمستقبلية للاقتصاد أمام المستثمرين.

 

 ومن جانبه قال وزير الاستثمار أسامة صالح إن الشركة القابضة للنقل البري والبحري، اتفقت مع شركة الملاحة العربية الإماراتية، لإنشاء رصيف بحرى بميناء شرق بورسعيد شمال مصر، بتكلفة استثمارية 760 مليون دولار.

 

وأضاف أن الطاقة الاستيعابية للرصيف تبلغ 3 ملايين حاوية، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد إصلاح المناخ الاستثماري، خاصة الجوانب المتعلقة بالنواحي التشريعية".

 

وعلى الجانب الآخر قال ماجد شوقي، العضو المنتدب لـبلتون المالية القابضة إن المؤتمر السنوي لشركته ينعقد في توقيت تتطلع فيه جميع المؤسسات المالية المهتمة بمتابعة ما يجري في مصر عن قرب.

 

وأشار إلى أن جميع المؤسسات التي أبلغت مشاركتها في المؤتمر الذي يعقد تحت شعار "مصر على المسار الصحيح" لم تعتذر أي مؤسسة أو صندوق استثمار ورغم أحداث الجمعة الماضية.

 

أوضح أن صناديق الاستثمار المشاركة تنتمي لمناطق جغرافية عديدة ونسبة كبيرة منها من أوروبا ودول الخليج، وأن النقاش مع الجانب الحكومي يستهدف التعرف على الرؤية الاقتصادية والسياسات المالية والإجراءات المستقبلية التي تعتزم الحكومة اتخاذها وتأثيراتها على المؤشرات الاقتصادية خاصة عجز الموازنة ومعدلات النمو المستهدفة .


وعن جدول أعمال المؤتمر سيتضمن اليوم الثاني للمؤتمر لقاءات مباشرة للشركات المقيدة بالبورصة مع مديري الاستثمار للتعرف على فرص الاستثمار في تلك الشركات وعرض المواقف المالية والخطط المستقبلية المستهدفة والأداء القوى للشركات الكبرى المشاركة.

 

واليوم الثالث سيتضمن لقاء مع د. مصطفى حجازي، المستشار السياسي لرئيس الجمهورية لتقديم صورة تفصيلية للمؤسسات المالية العالمية المشاركة في المؤتمر حول خطوات استكمال خارطة طريق المستقبل السياسية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان