رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عبد النور: تشكيل مجموعة حكومية لتحليل مخاطر الأغذية

عبد النور: تشكيل مجموعة حكومية لتحليل مخاطر الأغذية

اقتصاد

منير فخرى عبدالنور وزير الصناعة

عبد النور: تشكيل مجموعة حكومية لتحليل مخاطر الأغذية

يوسف إبراهيم 27 يناير 2014 11:54

أصدر منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة قرارًا بتشكيل مجموعة عمل لوضع خطة استراتيجية لتحليل مخاطر الأغذية.

 

 تضم مجموعة العمل الحكومية  وزارات التجارة والصناعة ممثلة في إدارة المواصفات الغذائية بالهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات وجهاز إنشاء وحدة سلامة الغذاء ووزارة الزراعة ممثلة في مركز معلومات سلامة الغذاء .

 

وتشمل كذلك مركز البحوث الزراعية ووزارة الصحة ممثلة فى المعهد القومي للتغذية والإدارة العامة لمراقبة الأغذية والمعامل المركزية بالإضافة إلى وزارة التعليم العالي ممثلة فى كلية طب بيطري جامعة بنها وقسم الصناعات الغذائية بكلية الزراعة جامعة القاهرة .

 

وأوضح الوزير أن هذا القرار يأتي فى إطار حرص الوزارة على وضع منظومة متكاملة للتأكد من سلامة الأغذية المنتجة والمتداولة في السوق المصري للحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين. لافتاً إلى أن مجموعة العمل المشكلة ستقوم بمراجعة التشريعات الدولية والوطنية المتعلقة بمخاطر الأغذية .

كما ستقوم بحصر وتحليل المعلومات والبيانات عن الحالات والأمراض الوبائية الناتجة عن تناول الغذاء في مصر إلى جانب إعداد مقترح خطة إستراتيجية بنظام يتوافق مع الظروف المحلية والنظم الدولية لتحليل المخاطر .

 

وأضاف أن اللجنة ستختص أيضًا باقتراح آلية لتنفيذ نظم تحليل مخاطر الغذاء على المستوى المحلي مع عرض هذه الآلية على الجهات المعنية ذات الصلة تمهيدًا لاتخاذ القرارات اللازمة في هذا الشأن، هذا فضلاً عن تعزيز الاتصال بالجهات الدولية المانحة والتي تقدم برامج دعم فني ومادي في هذا المجال.

 

ومن جانبه أكد الدكتور حسن عبد المجيد رئيس الهيئة المصرية العامة

للمواصفات والجودة أن هذا القرار يستهدف توحيد جهود كافة الجهات المعنية لتوفير غذاء صحي وآمن ومطابق للمواصفات والمعايير المحلية والدولية فى مجال الغذاء .

 

وأشار إلى أن الهيئة ستستضيف اجتماعات مجموعة العمل كما  سيتم وضع برنامج زمني لإنجاز مهمتها الأساسية في إعداد مقترح الخطة الاستراتيجية لتطبيق نظام تحليل المخاطر في الأغذية بما يتوافق مع الظروف المحلية والنظم الدولية للتحليل المخاطر وذلك خلال الـ6 أشهر المقبلة والتي حددها القرار الوزاري.

 

اقرأ أيضا:

الطباعة: "أندونيسية" تستثمر 70 مليون دولار بمصنع "مناديل"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان