رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 مساءً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

اتفاقية بين التصديرى للكيماويات وغرفة عمان

اتفاقية بين التصديرى للكيماويات وغرفة عمان

اقتصاد

وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للكيماويات

اتفاقية بين التصديرى للكيماويات وغرفة عمان

يوسف إبراهيم 21 يناير 2014 12:07

يوقع المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية برئاسة د.وليد هلال اتفاقية مع غرفة تجارة عمان لتذليل كافة العقبات التى تواجه المصدرين المصريين بالسوق الأردنى مما يحقق تنمية الصادرات المصرية ودعم تنافسية المنتج المصرى بالأسواق الخارجية.

 

الاتفاقية يتم توقيعها على هامش مشاركة المجلس فى معرض الصناعات الكيماوية بالأردن والذى سيقام خلال الفتره من ١١-١٣ مايو القادم. 

 

وقال د.وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية إنه قام بزيارة للعاصمة الأردنية عمان التقى خلالها بكل من فتحى الجغبير نائب رئيس غرفة صناعة عمان ونضال مساعد مدير عام هيئة تشجيع الاستثمارومحمد الحديثى نائب رئيس جمعية رجال الأعمال العراقيين لعرض الشكاوى التى تلقاها المجلس من جانب أعضائه من المصدرين بشأن المعوقات التى تواجه نفاذ المنتجات المصرية للسوق العراقى والأردنى.

 

وأشار إلى أن أهم هذه المشاكل ارتفاع نولون الشحن سواء البرى أو البحرى حيث تقوم السلطات الأردنية بفرض إجراءات مشددة فى التعامل مع الصادرات المحملة بالصادرات المصرية فتشترط تغيير السيارة بأخرى أردنية وسائق أردنى لكى تعبر السيارة الأراضى الأردنية إلى العراق مما يحمل البضائع المصرية تكاليف إضافية ويفقدها تنافسية السعر.

 

بالإضافة إلى ذلك يتم تحميل كل حاوية حوالى 300 دولار مقابل إجراء عملية تفتيش على الحاوية من قبل إحدى الشركات المعتمدة دوليا على الصادرات المصرية للعراق وهو ما يعتبر عائقا غير جمركى أمام السلع المصرية إضافة إلى تحصيل 5% من قيمة البضاعة كرسوم لإعادة إعمار العراق.

 

وأضاف أن اتصالاته بالجهات الراعية بالأردن تأتى فى إطار بحث آليات بدء إجراءات تنفيذ مذكرة تفاهم بين المجلس والجهات المناظرة مثل (غرفة التجارة بعمان، غرفة صناعة عمان، جمعية رجال الأعمال العراقيين، وهيئة الاستثمار بالأردن) عقب توقيعها لتذليل كافة العقبات التى تواجه المصدرين المصريين بالسوق الأردنى مما يحقق الهدف نحو تنمية الصادرات المصرية ودعم تنافسية المنتج المصرى بالأسواق الخارجية.

 

من جانبه طالب محمد داوود رئيس التمثيل التجارى الشركات الشاكية بموافاة المكتب التجارى فى الأردن بأية أوراق أو مستندات داعمة لحالات محددة واجهت فيها صادراتها صعوبات أو معوقات لبحثها والعمل على تذليلها.

 

وكشف عن قيام المكتب التجارى فى عمان بالاتصال بكل من وزارة الصناعة والتجارة ودائرة الجمارك ونقابة اصحاب الشاحنات الأردنية لمناقشتهم فيما ورد للمجلس من شكاوى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان