رئيس التحرير: عادل صبري 03:09 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

تعديل تشريعى لإيقاف سيل الإعلانات الجنسية

تعديل تشريعى لإيقاف سيل الإعلانات الجنسية

اقتصاد

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

تعديل تشريعى لإيقاف سيل الإعلانات الجنسية

20 يناير 2014 11:09

بدأت الحكومة ممثلة فى وزراتى الإعلام، والتموين، وجهاز حماية المستهلك، إجراءات من أجل تنفيذ تعديل تشريعى لمواجهة سيل الإعلانات المضللةعلى شاشات الفضائيات، والتى يأتى على رأسها إعلانات الأدوية الجنسية التى لا تتناسب مع عادات وقيم المجتمع المصرى.

 

وأكدت الدكتورة درية شرف الدين، وزيرة الإعلام، على أهمية دور جمعيات حماية المستهلك فى الدول المتحضرة، مشيرة إلى أن فشل كثير من الحكومات يعود إلى عدم نجاح جمعيات حماية المستهلك فى ضبط الأسواق وحماية المواطنين من الإعلانات المضللة.

 

جاء ذلك خلال ورشة عمل ميثاق الشرف الإعلانى وحماية المستهلك التى عقد اليوم بحضور الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين، والدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام وحازم درع رئيس الجمعية المصرية للإعلان، وعاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك.

 

وطالبت شرف الدين، الحكومة بضرورة دعم منظمات المجتمع المدنى من خلال قوانين رادعة، وتشريعات فى ميثاق الشرف الإعلانى تتصدى للإعلانات المضللة، وتؤكد مبدأ العقاب حتى لا تصبح مجرد حبر على ورق.

 

وأضافت أن هناك العديد من القنوات التليفزيونية على القمر المصرى النايل سات تبث تلك الإعلانات المضللة وهى قنوات بعضها بدون ترخيص أو تبث من قمر قريب على نفس التردد أو لم تحصل على ترخيص من الجهات المنوط بها بث هذه الإعلانات.

 

قال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك إن الجهاز تلقى فى الفترة السابقة العديد من الشكوى الخاصة بإعلانات لمنتجات تحمل إيحاءات جنسية لا تتناسب مع عادات وثقافة البيت المصري.

وأضاف أن الجهاز بالتعاون مع الجهات المشاركة يسعى فى المرحلة الحالية إلى تفعيل ميثاق الشرف الإعلانى الذى صدر عام 2005 وتضمن المواصفة القياسية 4841 الصادرة عن الهيئة العامة للموصفات والجودة الخاصة بالإعلانات.

 

وأوضح أنه يتم حاليا إجراء تعديل تشريعى على قانون حماية المستهلك، بالإضافة لمواد جديدة خاصة تتصدى للإعلانات المضللة، ومن المنتظر عرضه على الجهات التشريعية.

 ونوه إلى أنه سيتم إنشاء بالجهاز فى المرحلة المقبلة مرصد إعلامى لرصد ومحاربة الإعلانات المضللة التى تقدمها بعض القنوات المشبوهة.

وأكد يعقوب أننا لسنا ضد الابتكار، والمواهب الخلاقة، ولكن ضد كل من يعتدى على العادات والتقاليد للبيت المصرى الملتزم.

اقرأ أيضا: 

الإعلانات الجنسية تداهم البيوت المصرية

إحالة وقف عرض الإعلانات الجنسية لمجلس الدولة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان