رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تجار الألماس يضربون ضعف الإقبال بخفض الأسعار

تجار الألماس يضربون ضعف الإقبال بخفض الأسعار

اقتصاد

الألماس

تجار الألماس يضربون ضعف الإقبال بخفض الأسعار

حنان علي 13 يناير 2014 19:35

يتربع الألماس (الألماظ) على عرش المجوهرات الأعلى ثمنًا من الذهب، بعد أن تراجعت أسعار الأخير بالأسواق العالمية والمحلية، على حد سواء، غير أن الوضع الحالي لسوق الألماس في مصر يشهد نوعًا من الركود بسبب ضعف الطلب عليه.

 

ودفع ضعف الطلب على الألماس التجار إلى تخفيض الأسعار، حيث تنوعت الطبقات التي ترغب في شراء الألماس في الفترة الأخيرة، فمنهم من يشتري بغرض الزواج وآخر بغرض الاستثمار.

 

قال طارق سعيد، مدير شركة "My Diamond"، إن الأسعار انخفضت بالفعل، ولكن ليس بسبب تراجع أسعار الألماس بالأسواق العالمية، لأن السعر العالمي ثابت ويختلف من نوع لآخر ومن جودة لأخرى، إلا أن الخفض كان في هامش الربح الذي يحققه التاجر من البيع، وذلك لمواجهة ضعف الإقبال في الفترة الحالية.

 

وأضاف سعيد، أن الأسعار تم خفضها بنسبة 10% لمواجهة تراجع الإقبال بنسبة 40%، مشيرًا إلى أنه بعد أن كان القيراط من نوع "HD" يباع بحوالي 33 ألف جنيه كحجر في حد ذاته، بعيدًا عن دخوله في صناعة المجوهرات، فتلك لها معايير أخرى، أصبح يباع بحوالي 47 ألف جنيه.

 

ولفت مدير الشركة إلى أن الإقبال يتنوع ما بين الاستثمار في الألماس على اعتبار أن قيمته ثابتة، بخلاف الذهب الذي تغير صعودًا وهبوطًا، وذلك تزامنًا مع تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، ليأتي لصالح حائزي الألماس في حالة بيعه وفقًا لسعره بالدولار وليس بالجنيه.

 

وقال أيضًا إنه في الفترة الأخيرة انتشرت المحال التي تبيع الحجر النفيس في أكثر من مكان بالقاهرة الكبرى والمحافظات، إلا أن أغلبهم لا يعرف أي شيء عن الصناعة أو عن الاستخدامات المختلفة وكيفية إعادة بيعه وتجهيزه والاختلاف في الجودة، بينما يوجد من 20 إلى 25 محلاً للبيع وشراء الألماس في القاهرة هم من لهم المصداقية والحرفية في البيع والشراء والمعرفة الكاملة بأنواع الألماس المتواجدة بالسوق.

 

وأوضح سعيد أن الجمارك على الحجر تبلغ 30% في حال دخولها إلى البلاد بطريقة شرعية وغير مهربة مع الأفراد، لتختلف على جمارك الذهب التي تتراوح ما بين 2 إلى 3%.

 

ومن جانبه، أكد سيد الشرقاوي، نائب رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن الإقبال على شراء الألماس قد انخفض بالفعل بحوالي 40% خلال الفترة الأخيرة بفعل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، تزامنًا مع تراجع الإقبال على الذهب أيضًا مع الفارق في قيمة كل منها.

 

وأضاف نائب رئيس شعبة المجوهرات بغرفة الإسكندرية، أن الإقبال من الطبقات الراقية على شراء الخاتم الماس للمقبلين على الزواج الحديث، فبعد أن كانت نسبتهم لا تتعدى 5% تراجعت لتصل 2%.

 

وأضاف الشرقاوي، أن حجم الاستثمارات في الألماس بالسوق تجاوزت مليار جنيه نسبة البيع سنويًا 20%، ويبدأ سعر الخاتم من 15 ألف جنيه، ويصل إلى مليون جنيه، حسب نقاء وحجم ولون الفص، لافتًا إلى أن كمية الألماس التي تدخل السوق دائمًا تأتي عن طريق الأفراد وليس هناك تجارة شرعية للألماس.

 

وأشار نائب رئيس شعبة الذهب بالإسكندرية، إلى أن سعر الدولار دائمًا يتحكم في سعر الذهب والألماس الذي وصل إلى حاجز 7 جنيهات بالسوق الرسمي وفوق 7.30 جنيه في السوق الموازية، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار الألماس بصورة كبيرة ليصل سعر نصف القيراط إلى 9000 جنيه، والقيراط الصحيح وصل إلى 45 ألف جنيه، وكان 38 ألفًا منذ سنتين.

 

ولفت أيضًا إلى أن أغلب تجار الألماس ومحلات الألماس الشهيرة التي انتشرت مؤخرًا في مصر تتركز في المنصورة، تليها الإسكندرية ثم القاهرة، بسبب ضخامة حجم رأس المالي لدى تجار الألماس في المنصورة، خاصة أنها تجارة تحتاج إلى رأس مال ضخم والربح فيها يكون ضعيفًا نسبيًا.

 

وأوضح الشرقاوي أن الألماس الموجود في السوق المصري أغلبه مستورد من بلجيكا "بروكسل"، والتي تنتج أجود الأنواع وتعد الموزع الأول بالعالم للألماس، فضلاً عن وجود نوعيات أخرى مستوردة من أرمينيا.

 

 وتعد أسعار الألماس في مصر هي الأرخص على الإطلاق، بسبب ضعف قيمة العملة المحلية أمام الدولار، مقارنة بنفس النوعيات المباعة في أمريكا، فهي تباع بأسعار مرتفعة جدًا، رغم أن الولايات المتحدة الأمريكية أغلب المبيعات لديها من أردأ أنواع الألماس بالعالم.

 

وفي نفس السياق، قال رفيق العباسي، رئيس غرفة الذهب باتحاد الصناعات، إن حجم تجارة الألماس لا يمكن حصرها، لأنه يدخل بطرق غير شرعية ويشتريه التجار من الأفراد القادمين من الخارج، لذلك فهو مرتفع الثمن، وهذا لا ينفي وجود عدد من التجار من لهم المصداقية الذي يحصلون على الألماس بالطرق الشرعية.

 

أقرأ أيضا :

الألماس&catid=149:&Itemid=247">أفريقيا الوسطى.. "نار" الميليشيات تحرق "جنة" الألماس

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان