رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الضرائب": تطبيق القيمة المضافة لن يؤدي لارتفاع الأسعار

الضرائب: تطبيق القيمة المضافة لن يؤدي لارتفاع الأسعار

اقتصاد

ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب

"الضرائب": تطبيق القيمة المضافة لن يؤدي لارتفاع الأسعار

يوسف إبراهيم 12 يناير 2014 16:25

قال ممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب، إن إقرار القيمة المضافة لن يؤثر بشكل كبير على ارتفاع أسعار السلع وإن المصلحة ستعمل على تلافي كل المشكلات التي كانت موجودة في ضريبة المبيعات.

 

وأضاف أن تطبيق القيمة المضافة سيؤدي لإلغاء قانون 102 لسنة 2013 الذي أقره الرئيس المعزول محمد مرسي وتم تجميده.

 

وأشار إلى أن الوزارة لم تنتهِ بشكل كامل من مشروع القانون والذي سيتضمن إعفاء عددٍ من السلع، مؤكدًا أن المصلحة واجهت مشاكل عديدة في ضريبة المبيعات في الفترة الماضية سيتم تجاوزها في القانون الجديد.

 

وأضاف ـ خلال مؤتمر جمعية الضرائب المصرية تحت عنوان الحوار المجتمعي حول قانون القيمة المضافة والضريبة على العقارات المصرية ـ أن مصلحة الضرائب تسعى لضم الاقتصاد غير الرسمي وإزالة المخاوف الموجودة لديه خاصة أن هذا القطاع يواجه مشاكل مع التأمينات والضرائب وجهات أخرى عديدة.

 

وتطرق إلى مشكلة شركات المقاولات التي ليس لديها فواتير ومن بينها شركات كبرى وذلك بعد أن طلب ياسر حلمي، عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي البناء والتشييد بضرورة منح فترة انتقالية لشركات المقاولات لتستطيع التعامل مع القيمة المضافة عند تطبيقها خاصة أن معظم الشركات لا تتوافر لديها فواتير في حوالي 15 % من مدخلاتها حتى لو كانت شركات كبيرة.

 

ومن جانبه قال د. أحمد شوقي، رئيس جمعية الضرائب المصرية، إن هناك مخاوف لأثار تضخمية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، مؤكدًا أنها ستؤدي لارتفاع معدل التضخم وزيادات الأسعار بفعل مدفوعات الأجور في عقود الأعمال الأخرى المرتبطة بالأسعار حتى وإن كان هناك حاجة ملحة لزيادة إيرادات الخزانة العامة.

 

وطالب بالنظر لتجارب الدول الأخرى عند تطبيق الضريبة المضافة، مشددًا على وجود مرحلة انتقالية للأنشطة المتعثرة خاصة قطاعي السياحة والصناعة حيث ستؤدي تلك الضريبة لزيادة الالتزامات المالية على تلك القطاعات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان