رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

محلل مالي: أداء البورصة الحالي أكثر تشبعًا بالتطورات السياسية

محلل مالي: أداء البورصة الحالي أكثر تشبعًا بالتطورات السياسية

اقتصاد

البورصة المصرية - أرشيف

محلل مالي: أداء البورصة الحالي أكثر تشبعًا بالتطورات السياسية

حنان علي 11 يناير 2014 17:58

أوضح أيهاب مهدي، المحلل المالي، أن السوق الآن هو أكثر تشبعًا بالأحداث السياسية الحالية والمتوقعة في المستقبل القريب، وعلى رأسها الاستفتاء على الدستور في منتصف الشهر الجاري.

 

فالاتجاه الصاعد في الأسبوع الماضي جاء مدعومًا بالتفاؤل الحذر بالسوق قبيل الاستفتاء، وسط توقعات أن يواصل السوق نشاطه مجددًا بعد منتصف الشهر الجاري والاستقرار وفقًا للاتجاه العام على دستور جديد للبلاد.

 

وأشار المهدي إلى أن السوق عاد إلى مستوياته السابقة في نظام مبارك تزامنًا مع عودة اتباعه للسوق مجددًا، بعد أن تعرض السوق بشكل عام إلى طفرة قوية ما بين عام2008 و2010 وقبل 25 يناير 2011.

 

وتوقَّع أن ترتفع البورصة في حال إعلان وزير الدفاع "السيسي" الترشيح للرئاسة كما هو مزمع بعد ظهور نتائح الاسفتاء.

 

وأشار المحلل إلى أن القرار الذي أفصحت عنه هيرمس يوم الخميس بشرائها أسهم خزينة بمليار جنيه لا يعكس قيامها بالشراء الحقيقي " الفعلي " لأن الشركة تحدد متوسطًا لسعر الصرف أي أنها سوف تتدخل بالشراء في حال وصول السعر إلى مستوى وهو مستوى قد يكون مرتفع عن السعر الحالي للسهم.

 

وقال إن القرار قد يرجع إلى رغبه الشركة في حماية "الورقة" من الانخفاض أو الاستفادة من فائض السيولة لدي الشركة.

 

 

ومن جانبه أوضح أن القطاع المصرفي شهد ضح استثمارات بالبورصة بلغت نحو 11.5 مليار جنيه من خلال اسهم معينه كان أبرزها البنك التجاري الدولي الذي بلغ حاجز 83 جنيه، فضلاً عن رواج وارتفاع ملحوظ في سهمي طلعت مصطفى وحديد عز الذي قفز من مستوى 7 جنيهات إلى 16.5 جنيه، حيث يعكس كل ما سبق من تزايد الشراء على أسهم معينه بأحداث فائض بالسوق.

 

ووفقًا للتقرير الأسبوعي للبورصة، فقد ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي، ليصعد المؤشر الرئيسيEGX30 بنسبة 2.4% ليصل إلى 6975 نقطة في أغلاق الخميس، كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 1.63% ليصل إلى 557.58نقطة.

 

وعلي صعيد المؤشر الأوسع نطاقًا فقد سجل" EGX100 سجل ارتفاعًا بنحو 1.6%، مغلقا عند مستوى 947 نقطة.

 

ووفقًا للتقرير، فقد ارتفع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة ارتفع بنحو 6.8 مليار جنيه ليسجل 453.6 مليار جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع.

 

وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 3.6 مليار جنيه في حين بلغت كمية التداول نحو مليون ورقة مالية منفذة على 135 ألف عملية.

 

وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول 2.4 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 674 مليون ورقة منفذة على 89 ألف عملية خلال الأسبوع السابق عليه.

 

كما استحوذ المصريون على 89.23% من إجمالي تعاملات الأسبوع، بينما سجلت تعاملات الأجانب نسبة 5.62%، وسجَّل العرب 5.15% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

 

حيث سجل الأجانب صافيا مبيعات بقيمة 66.32 مليون جنيه، الأسبوع الماضي، بينما أتجه العرب للشراء بصافي مشتريات 39.56 مليون جنيه هذا الأسبوع، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان