رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

منى ذو الفقار:الدستور الجديد أعطى للقضاء حق الاستقلال

منى ذو الفقار:الدستور الجديد أعطى للقضاء حق الاستقلال

اقتصاد

الدكتور منى ذو الفقار

منى ذو الفقار:الدستور الجديد أعطى للقضاء حق الاستقلال

هدى محمد أحمد 11 يناير 2014 17:53

قالت الدكتور منى ذو الفقار عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور إن الدستور الجديد يعتبر دستورًا توافقيًا بنسبة 75% من الأعضاء، بالرغم من اختلاف الأيدلوجيات السياسية والعقائد بين أعضاء لجنة الخمسين.

 

 ولفتت "ذو الفقار" إلى أن مشروع دستور مصر لم يغفل أي فئة من فئات الشعب، والتي تعتبر من الأحلام المشتركة لِلَم الشمل.


وأضافت "ذو الفقار" - خلال مؤتمر المشاركة الإيجابية للمجتمع الصناعي المصري فى الاستفتاء على الدستور الذي نظمة اتحاد الصناعات المصرية اليوم - أن "هذا الدستور يعتبر الانتقال من دستور تفتت، وانقسام للشعب إلى لم الشمل بينهم، وهو دستور مواطنة، ووضع نصب أعينه أن نظام الدولة نظام مدني ديمقراطي قائم على المواطنة والمساواة بين المواطنين أمام القانون".


وتابعت أن "الدستور يعتبر لسيادة القانون وتطبيق مبادئ تكافؤ الفرص دون تميز، واستقلال القضاء الذي يضمن للمواطن حقوقه من النظام، والاستقلال ليس ميزة للقضاء ولكن حماية للمواطن، وليس صحيحًا عدم مناقشة موازنة القضاء، بل تخضع للرقابة البرلمانية"، مشيرة إلى أن الدستور وضع المحكمة الدستورية إلى استقلالها بعد أن أهدر الإخوان استقلال المحكمة الدستورية بإقالة 7 من قضاتها.


وأوضحت "ذو الفقار" أن دستور الإخوان جاء دستورًا ليفتح باب الفقهاء، والمذهبية للدخول فى القضاء، ليعاد استقلالية المحكمة الاقتصادية، واحترام دولة القانون، فلا يصح أن يتدخل أى فقيه، ويعارض أى حكم قضائى أو تدخل دينى.


وأشارت إلى أن مشروع القانون أوضح أهمية عدم إنشاء أى حزب قائم على أساس ديني وفتح الباب للاتجار بالدين بل أن القانون هو الحكم، منوهة بأن القانون هو الذي يشجع النشاط الاقتصادى، وحماية حقوق العمال وأصحاب الأعمال، وهذا الدستور تبنى ضمان الحقوق والحريات التي تعتبر أساس العدالة الاجتماعية.


وأكدت أنه لا اختيار للحكومة القادمة سوى أن تضع على قائمة أولوياتها للصحة والتعليم ووضع حدود دونية بميزانيات تتدرج لتصبح 10% من ميزانية الدولة، لتصل إلى الحد الأقصى للنسب العالمية، موضحة أن الدستور حافظ على الملكية الفكرية وإلزام الدولة بالحفاظ على المبتكرين والباحثين.


وقالت "ذو الفقار" إن "المشرع ألزم الدولة باحترام حقوق الدولة التي أبرمتها، وحماية نصوص لحماية مؤسسات الدولة، وتم وضع نص صريح فى هذا الشأن.. فنحن واعون لتجارب الماضي المريرة التي تتمثل فى إدعاء قوانين بحماية المواطن إلا أنها فى الواقع هي على عكس ذلك".


وأكدت أن الدستور ألزم المشرع بحرية الحصول على المعلومات خاصة فيما يتعلق بالصحافة والإعلام، لافتا إلى أن الدستور يكرس مكافحة الحاكم الفرد والفساد، بل وضع توازن بين السلطات، فوضع سلطات للرئيس ورئيس الوزراء، حيث إنه لا يحق للرئيس أن يقيل الوزارة إلا بموافقة البرلمان بأغلبية الأصوات بثلث أعضائه، ويستطيع البرلمان لأسباب جدية أن يقترح فقد الثقة فى الرئيس ودعوة لانتخابات مبكرة رئاسية باستفتاء الشعب، كذلك الحال إلى البرلمان.



ومن جانبه، قال وكيل اتحاد الصناعات طارق توفيق - خلال المؤتمر - إن "الدستور الجديد يساهم فى استقرار البلاد خلال المرحلة المقبلة من خلال وضع ضمانات للحريات والحقوق مما يعد ذلك من أهم المقومات الاقتصادية خلال الفترة القادمة"، موضحًا أن حرية الإعلان تساهم فى إعطاء مقومات اقتصاد حر ومنضبط.


وأضاف أن "هذا الدستور من خلال تأكيده على تداول السلطة وفصل السلطات وحرية تداول المعلومات وتضمنه لموازنة خاصة للتعليم والصحة والبحث العلمي، يستطيع أن يوفر الاستقرار ويساهم فى توفير مقومات اقتصاد حر ومنضبط يكون على رأسها الاستقرار الأمني".


وأكد أن الدستور يمثل جميع الفئات المختلفة للمجتمع، وهو ما يعكس قدرة الشعب على التوافق والممارسة الديمقراطية.


وأشار إلى أن دعوة الاتحاد لعقد مثل المؤتمر تمثل مسئولية اجتماعية لتوعية الجميع والعاملين في مجال الصناعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان