رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

15 قرشًا مكاسب الدولار في أسبوع بالسوق الموازية

 15 قرشًا مكاسب الدولار في أسبوع بالسوق الموازية

اقتصاد

صورة أرشيفية

15 قرشًا مكاسب الدولار في أسبوع بالسوق الموازية

حنان علي 11 يناير 2014 13:58

شهدت سوق الصرف على مدار أربعه أيام تداول بالأسبوع الماضي المنتهي يوم الخميس، تفاوتًا ملحوظًا بين أداء الدولار أمام الجنيه بالسوق الرسمي والموازي، حيث تحرك الدولار وفقا للأسعار الرسمية في نطاق ضيق جدا بينما اتسع الفارق بين سعره في بداية الأسبوع ونهايته بالسوق الموازي"السوداء".

 

ووفقا لمتعاملين بسوق الصرف فقد استهل الدولار تعاملات الأسبوع الماضي على سعر 7.25 جنيه، ليظل مستقرا بفعل موسم الاعياد والعطلات، إلى أن عاود الصعود مجددا وصولا إلى مستوى 7.40 جنيه.

 

وتراوح سعره بالسوق في آخر يوم تداول أول أمس الخميس ما بين 7,38 و7.40 جنيه، وعلى الرغم من أن السوق استوعب الاخبار القادمة بشأن أنخفاض الاحتياطي النقدي وارتفاع معدلات التضخم التي هي بيانات ليست بجديده فقد تعرض لها السوق من قبل إلا أن العوامل الأكثر تحديدا لاتجاه السوق هما العرض والطلب والمضاربات.

 

ومع شح العرض واستمرار تزايد الطلب بفعل بدأ موسم الاستيراد من الخارج والاستعداد لشهر رمضان وبدأ عقد صفقات شراء السلع من الخارج الغذائية والكمالية مع بداية العام، تتصاعد الازمة لدى أغلب شركات الصرافة والتي تعمل بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25% من طاقتها بسبب ضعف الكمية التاحه لديها من الدولار مما يدفع بعضهم ببيعه بالسوق السوداء بهامش ربح أعلى للحد من خسائر الشركات بفعل قلة المعروض.

 

فعلى سبيل المثال لا الحصر شركة الصرافة التي كانت تنفذ عمليات في اليوم بحوالي مليون دولار اصبحت الآن  تنفذ بحوالي 20 الف دولار مما يعكس حجم الخسارة التي تتعرض لا الشركات بسبب الأزمة الحالية.

 

وفيما يتعلق بالمضاربات التي تمثل الآن نحو 10إلى 15% من حجم التعاملات بالسوق، وسط توقعات بأن يصل السعر بعد الاستفتاء على الدستور إلى مستوى 7.60جنيه في ظل استمرار تراجع المؤشرات الاقتصادية من الخلل بالميزان التجاري والدفوعات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان