رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"ديبكو" للموانئ تسدد 140 مليون دولار لـ"أركيرودون" اليونانية

ديبكو للموانئ تسدد 140 مليون دولار لـأركيرودون اليونانية

اقتصاد

صورة أرشيفية

"ديبكو" للموانئ تسدد 140 مليون دولار لـ"أركيرودون" اليونانية

الأناضول 11 يناير 2014 10:30

قال مسئول بهيئة ميناء دمياط على ساحل البحر المتوسط "شمالي مصر": إن شركة أركيرودون اليونانية للإنشاءات فازت في قضية رفعتها أمام مركز تحكيم دولي بلندن ضد شركة دمياط الدولية للموانئ "ديبكو" بإلزام الأخيرة بسداد 140 مليون دولار.

 

ووقعت شركة ديبكو عام 2006 اتفاقية مع وزارة النقل المصرية لبناء وإدارة محطة حاويات جديدة بميناء دمياط بنظام حق الانتفاع لمدة امتياز 40 عاما باستثمارات تتخطى حاجز المليار دولار، ثم تعاقدت مع" أركيرودون" على تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمحطة لكن "ديبكو" التي يساهم فيها مستثمرون عرب وأجانب توقفت عن استكمال المشروع ولم تُسدد مستحقات الشركة اليونانية.

 

وتتوزع ملكية "ديبكو" بين  شركة "كى جى إل" الكويتية الدولية للموانئ بنسبة 35% وشركة شاينا شيبنج الصينية بـ 20% وشركة "CMA – CGM" الفرنسية بنسبة 20% بالإضافة إلى 10% لمجموعة "عارف" الكويتية ومثلهم لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية و5% لصغار مستثمرين.

 

ولم يتسن التأكد من صحة الخبر من شركة "أركيرودون"، لكن أحمد صادق مستشار شركة  "كى جى إل" الكويتية الدولية للموانئ - المساهم الأكبر في ديبكو-  قال في تصريحات هاتفية لوكالة الأناضول: إن الشركة اليونانية رفعت قضية تحكيم دولي ضد ديبكو منذ فترة.

 

وأضاف صادق: "لا أعرف إذا كانت أركيرودون فازت بحُكم نهائي أم لا، لكن أستبعد أن تكون حصلت على حكم يُلزم ديبكو بسداد 140 مليون دولار، هذا رقم كبير".

 

وقال مصدر ثان بهيئة ميناء دمياط: إن وزارة النقل المصرية تطالب "ديبكو" بسداد 90 مليون دولار غرامات لعدم تنفيذها المشروع في الموعد المحدد وفقا للعقد الموقع بين الجانبين.

 

وبحسب عقد "ديبكو" مع الحكومة المصرية، كان عليها تدشين المرحلة الأولى من محطة الحاويات عام 2009، بعد إنشاء رصيف بطول 1300 مترا على أن تنتهى من المرحلة الثانية والأخيرة باستكمال إنشاء الرصيف بطول ألف متر خلال عامين ونصف العام من تاريخ الانتهاء من المرحلة الأولى ليتم تداول 4 ملايين حاوية مكافئة سنويًا بالمحطة الجديدة.

 

وقال مستشار شركة كي جي إل الكويتية: إن وزير الاستثمار المصري، أسامة صالح، وعد خلال زيارته الأخيرة للكويت بعقد اجتماع لبحث تعثر مشروع محطة الحاويات في ميناء دمياط بمصر.

 

وكان صالح قال خلال زيارته للكويت: إن إجمالي الاستثمارات الكويتية في مصر تقدر بحوالي 2.8 مليار دولار، مشيرًا إلى أنها من ضمن الخمسة الكبار وفقا لحجم الاستثمارات الأجنبية في مصر, مضيفا أن لديها مساهمات في أكثر من 900 شركة في مصر.

 

وقال الوزير:" ميناء دمياط حيوي ومهم وهناك تحرك حكومي لإزالة الخلافات بين الشركاء في هذا المشروع".

 

وتعمل شركة أركيرودون للإنشاءات في العديد من مشروعات الطاقة والطرق والسكك الحديدية والموانئ وتتركز غالبية استثماراتها في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان